Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

هزالة المنح تغضب الفرق المسرحية

15.06.2018 - 15:01

استنكرت الفدرالية المغربية للفرق المسرحية هزالة المبالغ المالية بعد إعلان وزارة الثقافة والاتصال عن نتائج دعم وتوطين الفرق المسرحية ودعم الإنتاج والترويج. ودعت الفدرالية المغربية للفرق المسرحية في بلاغ لها إلى إعادة النظر في المبلغ المالي، الذي خصص سواء لدعم التوطين المسرحي أو دعم الإنتاج والترويج، كما دعت إلى إعادة النظر في الجدولة الزمنية التي حددت للفرق لإنجاز مشاريعها والترويج لها إلى غاية فاتح شتنبر المقبل.

وطالبت الفدرالية في البلاغ ذاته وزارة الثقافة والاتصال بضرورة الإجابة الصريحة والسريعة عن شكايات الفرق المسرحية، التي لم تستفد من الدعم والعمل على إيجاد حلول لوضعيتها. ومن جهة أخرى، دعت الفدرالية المغربية للفرق المسرحية إلى العمل على تشكيل لجنة مشتركة للتبع وتدارس الآفاق المستقبلية. وأوضحت الفدرالية في بلاغها أنها بمجرد الإعلان عن دعم التوطين المسرحي والإنتاج والترويج بعثت رسالة إلى محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال للتأكيد عن القلق، الذي يشعر به العاملون في قطاع المسرح، كما استغربت هزالة المبالغ المالية المخصصة لدعم بعض الفرق المسرحية.
وجاء في رسالتها إلى وزير الثقافة والاتصال استنكارها لرفض مشاريع لفرق مسرحية جادة، مطالبة بضرورة الإسراع بتدارس الأمر ضمانا لموسم مسرحي مستقر يساعد على بلورة أفق جديد أمام الفرق المسرحية والإبداع المسرحي.

ونبهت الفدرالية المغربية للفرق المسرحية إلى الأزمة، التي سيعرفها الموسم المسرحي، والذي دشن بمسلسل التأخيرات والنتائج المخيبة لآمال المسرحيين، وأيضا برفض مجموعة من الفرق التوقيع على العقد مع وزارة الثقافة والاتصال. وتوقفت الفدرالية في البلاغ ذاته عند موضوع طلب لقاء استعجالي مع وزير الثقافة والاتصال، الأمر الذي لم يتم التجاوب معه رغم مراسلاتها وكذلك مراسلات الفرق المسرحية المتضررة، موضحة أن الوزارة استعجلت الفرق المسرحية للتوقيع على العقود باعتبار ذلك منفصلا عن تظلماتها ومطالبها، مما سيضع الفرق أمام الأمر الواقع ويفرغ بالتالي كل النوايا في موسم مسرحي يراعي مصالح الفرق وكرامة الفنان من محتواه.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles