Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

13 دولة في مهرجان المسرح الجامعي

27.06.2018 - 15:02

تحتضن البيضاء في الفترة ما بين 2 و7 يوليوز المقبل فعاليات الدورة الثلاثين للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي الذي تم الكشف عن تفاصيلها خلال ندوة صحافية بأحد فنادق العاصمة الاقتصادية.

واختار المنظمون تيمة “التفاعل” شعارا للدورة، التي كشف عبد القادر كنكاي رئيس المهرجان جانبا من فقراتها، إذ ستعرف التظاهرة مشاركة كل من كوريا الجنوبية وإيطاليا وروسيا والمكسيك وألمانيا وفرنسا ومصر وتونس، والجزائر وكوت ديفوار وبنغلاديش إضافة إلى المغرب.

وأضاف كنكاي أن اختيار المنظمين لشعار “التفاعل” جاء من أجل ترسيخ هاته القيمة التي تعد خاصية أساسية تلازم الفن المسرحي، الذي يروم غرس قيم الاعتراف والانفتاح والتجاوب مع الآخر، معتبرا أن هناك ” تفاعلا داخل المسرح وخارجه ، وتفاعلا في ما بين الممثلين في ما بينهم ، وتفاعلا بينهم وبين مختلف مكونات العرض المسرحي من إضاءة وموسيقى وفضاء ونص وملابس ، وتفاعلا بينهم وبين الجمهور ، وتفاعل المسرح مع المجتمع وقضاياه وهمومه “.

وستعرف الدورة أيضا محطات احتفائية وتكريمية بشخصيات فنية مغربية من خلال تقديم شهادات وعروض، إذ سيتم تكريم الفنان التشكيلي والناقد الفني عز الدين الهاشمي الإدريسي ، والمسرحي والمخرج رشيد أمحجور ، والأستاذ الجامعي فولفغانغ شنايدر.

وستتوزع فقرات المهرجان على فضاءات مختلفة بالبيضاء منها مركب مولاي رشيد ، وفضاء العروي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك ، ومركب سيدي بليوط ، والمعهد الفرنسي، والخزانة الجامعية محمد السقاط .

كما يتخلل المهرجان برنامج آخر غني ومتنوع يشمل عروضا مسرحية ، وموائد مستديرة تخصص للتكوين يؤطرها فنانون وجامعيون ، فضلا عن لقاءات مناقشة تركز على مواضيع لها راهنيتها وتتصل بالممارسة الفنية للمسرح وتحدياتها.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles