Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

جائزتان للوالي ببلجيكا

28.06.2018 - 18:02

حصل الفنان والممثل المغربي رشيد الوالي، مساء الأحد الماضي، على جائزتين عن شريطه الجديد الذي قام بإخراجه «نوح لايعرف العوم» بمهرجان نجمة كريستال للسينما المغربية الذي احتضنته مدينة لييج البلجيكية.

وشارك «الوالي» جمهوره سعادته بالجائزة، عبر تدوينة نشرها بصفحته الخاصة بموقع «انستغرام»، حيث حصل على جائزتي أحسن فيلم وأحسن صورة.

وشارك الوالي جمهوره فرحته الخاصة بالتتويج على صفحته الخاصة بفيسبوك إذ كتب «شكرا للجمهور و شكرا ليونس لهري على مجهودك الرائع». وتحكي أطوار هذا الشريط السينمائي، على مدى 90 دقيقة، قصة الطفل «عطيل» المولود بدون ذراعين، وهو يعيش في كنف والده «نوح» الذي فقد زوجته غرقا في النهر. وقد استمر الهدوء في حياتهما إلى أن جاءت صديقة ابنه «جمانة» مستنجدة بنوح عقب وضعها حدا لحياة زوج أمها، شيخ القبيلة، الذي اغتصبها، مما اضطر الأطراف الثلاثة إلى سلك مسار الهروب من قفص الاتهام بجريمة قتل.

وشاركت في تشخيص الأدوار الرئيسية لهذا الشريط الذي كتب سيناريوه عدنان موحيجة مجموعة أسماء معروفة ضمنها سعيدة باعدي ورشيد الوالي وفاطمة عاطف وفاطمة الزهراء بلدي ويحيى الوالي وجمال الدين الدخيسي وهشام الوالي.

وسبق للفيلم «نوح لا يعرف العوم»، الذي يعد ثاني تجربة إخراجية لرشيد الوالي بعد شريط «يما»، أن مثل المغرب في مارس الماضي ضمن 25 دولة مشاركة في المهرجان الفرنكفوني الذي نظمت نسخته التاسعة بعاصمة جنوب إفريقيا. كما وقع عليه الاختيار من أجل المشاركة في المسابقة الرسمية للفيلم الفرنكفوني بالعاصمة الإيطالية روما. وسبق لرشيد الوالي أن شارك ممثلا في العديد من الأعمال التلفزيونية من أبرزها «سرب الحمام» و»المصابون»، وكانت انطلاقته الحقيقية في عالم السينما، بلعبه دور البطولة في فيلم «حب في الدار البيضاء»، وشارك مع حكيم النوري في «سارق الأحلام»، الذي فاز من خلاله بجائزة أحسن ممثل بمهرجان طنجة في 1995، لتتوالى أدوار البطولة في سلسلة أفلام «فيها الملح والسكر»، وشريط «كيد النسا» لفريدة بليزيد، و»مكتوب» لنبيل عيوش، و»وبعد» لمحمد إسماعيل و»الحلم المغربي» لجمال بلمجدوب.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles