Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

تتويج “ملاكمة ليبروفيل” بأكادير

28.06.2018 - 18:02

توج الشريط الوثائقي الغابوني «ملاكمة ليبروفيل» للمخرج أميدي نكولو، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة الدولية للمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير الذي أسدل الستار على فعاليات دورته العاشرة نهاية الأسبوع الماضي.

وتبارى على جوائز المهرجان، الذي يعرف اختصارا ب»فيدادوك»، 27 فيلما وثائقيا بينها 18 فيلما طويلا و9 أفلام قصيرة على الجوائز الخاصة بمختلف المسابقات المبرمجة في إطار هذه التظاهرة الثقافية والفنية الدولية على مدار أربعة أيام.

وآلت الجائزة الخاصة بالشريط القصير، والتي تمنحها مؤسسة ثريا وعبد الرحمان التازي، لشريط « سيمان، روح في السماء وروح على الأرض» ، وهو فيلم أنتج سنة 2018، ويحمل توقيع المخرج المغربي أيوب ايت بيهي.

أما الجائزة التي تمنحها «الخلية الوثائقية تي في 5 موند» فآلت إلى المخرج شاني الحسين عن مشروعه المعنون ب «حاملو القرن».
كما صنفت لجنة تحكيم «الخلية الوثائقية تي في 5 موند» ستة مشاريع أشرطة سيستفيد حاملوها من إقامة فنية للكتابة وذلك خلال فصل الخريف.

وحسب بلاغ «جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري» التي تنظم المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بأكادير، فإن «الخلية الوثائقية» عبارة عن برنامج للتبادل والتكوين وتطوير المهارات المهنية، وهو موجه لتأطير معدي ومخرجي الأشرطة الوثائقية المغاربة المبتدئين وذلك من أجل صقل مواهبهم ، ومواكبتهم من أجل تطوير كفاءاتهم ، وتنفيذ مشاريع أفلامهم الوثائقية.

وتميزت الدورة العاشرة لمهرجان «فيدا دوك» بتكريم كل من الفنان الكوميدي إدريس كريمي ، المعروف فنيا باسم «عمي إدريس»، والذي اكتسب شهرة واسعة في مجال تقريب وتحبيب المسرح للأطفال، كما تم تكريم المخرجة المغربية فاطمة جبلي الوزاني، وهي من الوجوه المعروفة في الحقل السينمائي بالدفاع عن قضايا وحقوق المرأة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles