Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

القاطي أحسن ممثل ببلجيكا

04.07.2018 - 00:01

توج الممثل ربيع القاطي بجائزة أحسن ممثل عن دوره في الفيلم السينمائي «المليار»، الذي عرض ضمن فعاليات مهرجان السينما بلييج ببلجيكا.

وكان فيلم «المليار» من بين الأفلام السينمائية الأربعة المبرمجة خلال المهرجان السينمائي وهي «دالاس» و»نوح لا يعرف العوم» و»رقصة الرتيلاء»، كما تولت لجنة تحكيم تضم أعضاء من جنسيات متعددة اختيار المتوجين بجوائز خلال النسخة الثالثة منه.

وقال ربيع القاطي في تصريح ل»الصباح» إنه سعيد بهذه الجائزة، التي حصل عليها في تظاهرة ضمت جمهورا من أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج، كما لم يفوت فرصة توجيه عبارات الشكر إلى القائمين على التظاهرة السينمائية من بينهم القنصل العالم للمغرب ببلجيكا وأحمد ريحان المدير الفني، ويونس لهري، رئيس الجمعية المنظمة للحدث الفني.

ويعتبر فيلم «المليار» عملا سينمائيا بطابع كوميدي خاض محمد رائد مفتاحي أولى تجاربه الإخراجية في عالم الفن السابع، وذلك في عمل استطاع أن يحقق نجاحا ونسبة مشاهدة مهمة خلال سبعة عشر أسبوعا من عرضه في القاعات السينمائية.

وشارك في بطولة الفيلم السينمائي «المليار»، من توقيع السيناريست توفيق الحماني، إلى جانب ربيع القاطي ثلة من الممثلين وهم حسناء المومني ومحمد عاطر وساندية تاج الدين، وعبد الله شيشا، وزهور السليماني، وزهيرة صادق، وعبد الحق بلمجاهد، وعبد القادر ركيكو.

وتقمص ربيع القاطي في فليم «المليار» شخصية «علي ولد صفية»، الذي يعتبر ذلك «البوعار» المهمش الذي يعيش ويأكل من الأزبال والنفايات، إلى حين ظهور مبلغ المليار غير المنتظر الذي سيقلب حياته رأسا على عقب، خاصة عندما يعكف على تغيير حياته المزرية إلى حياة الترف. واعتبر ربيع القاطي أن عرض «المليار» في بلجيكا يعتبر بمثابة حلقة وصل بين الفنانين المغاربة وأبناء الوطن المهاجرين، مضيفا أنه كان بمثابة سفير للثقافة والفن السينمائي المغربيين.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles