Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

الرواية الفيسبوكية على “مشارف”

06.07.2018 - 09:01

يحل الكاتب والأديب عبد الواحد استيتو ضيفا على حلقة اليوم (الأربعاء) من برنامج «مشارف» الذي يبث على القناة الأولى ابتداء من العاشرة وخمسين دقيقة ليلا.

ويناقش ياسين عدنان، معد ومقدم البرنامج، مع ضيفه، الذي يعد مؤلف أول رواية فيسبوكية عربية تحت عنوان «على بعد ملمتر واحد»، مجموعة من القضايا التي تتعلق بمجال اشتغاله والإجابة عن أسئلة من قبيل: هل أتاكم حديث»الرواية الفيسبوكية»؟ عمل سردي يتشكّل على جدران الفضاء الأزرق، تحت متابعة قرّاء افتراضيين وتفاعلاتهم.

فلماذا يريد كاتب الأدب التفاعلي أن يشرك معه القارئ في تأليف الرواية؟وكيف يساهم تفاعل القرّاء الفيسبوكيّين في نسج حبكة روايته؟ وألا يشوّش هذا على أصالة فكرته وأصليّة حبكته؟ ألا يخشى من أن تصبح الرواية في هذه الحالة عملا يشترك فيه مع القرّاء أيضا؟ لكن ما طبيعة هذا القارئ الافتراضي؟ وهل ثمة إقصاء للقارئ المقيم خارج الفضاء الأزرق؟

ثمّ، هل تفسد التكنولوجيا الأدب؟ أم لعلها تُعلي من شأنه؟ إذن، ما الذي قدمته الوسائط الحديثة للرواية؟ وهل الرواية الفيسبوكية هي المستقبل؟ أم أنها محض موجة عابرة ستهدأ بمجرد أن تخمد حرارة الفيسبوك؟

كما يناقش عدنان مع استيتو، الحائز أخيرا على جائزة الإبداع الأدبي في دبي، أسئلة أخرى مثل: من هو القارئ الذي تتوجّه إليه الرواية الفيسبوكية؟ هل تخاطب جيل الأندرويد والهواتف الذكية؟ أم تخاطب قارئ الرواية بشكل عام؟ وهل يظل القارئ الذي لا يتفاعل مع الوسائط الحديثة خارج حسابات أهل الأدب الرقمي؟ وإلا، لماذا يعاد طبع الرواية الفيسبوكية ورقيًا بعد نشرها إلكترونيًا؟

» مصدر المقال: assabah

Autres articles