Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

طالبة بإيطاليا ملكة حب الملوك

06.07.2018 - 09:01

المتوجة تعهدت بتشجيع تمدرس الفتاة القروية

فازت فدوى المدني، طالبة مغربية بإيطاليا تتابع دراستها في السنة الرابعة علوم اقتصادية وسياسية، من مواليد 15 يوليوز 1993، الأسبوع الماضي، بلقب ملكة حب الملوك في الدورة 98 من مهرجانه بصفرو التي ينظمها المجلس البلدي بشراكة مع مؤسسة كرز.

وانضاف هذا اللقب إلى قائمة ألقاب مماثلة فازت بها فدوى، التي اجتازت امتحانات السنة النهائية للإجازة بإيطاليا صباحا وحلت بفاس في رحلة جوية لتشارك في المسابقة ليلا، بعدما فازت سابقا بملكة جمال العرب بالديار الأوربية وملكة جمال الأخلاق والانضباط.

وتعهدت بالمشاركة الفعالة في تثمين وتنمية زراعة الكرز بصفرو والتعريف بمهرجانه، مؤكدة أن دراستها بإيطاليا الحاملة جنسيتها، لن تمنعها من التنفيذ الفعلي لمشروعها في المجال وتسويق صورة جيدة عن المرأة المغربية في كل المحافل التي قد تشارك فيها مستقبلا.

وحصلت المتوجة باللقب، على 10 آلاف درهم جائزة مقابل 5 آلاف درهم لوصيفتيها، مع قضائهن أسبوعا كاملا مدفوع المصاريف، بتركيا حسب ما أفاد رئيس مؤسسة كرز المنظمة لشيخ المهرجانات الثقافية المغربية، بعدما بزغ للوجود بمبادرة فرنسية في 1919.

وفازت فدوى باللقب من بين 23 مشاركة تنافسن عليه في حفل خاص، فيما حلت أميمة قمر طالبة جامعية بفاس، عمرها 17 سنة، وصيفة أولى لها، ويسرى موساوي ابنة تيفلت عمرها 26 سنة، حاصلة على الباكلوريا، وصيفة ثانية لملكة الفاكهة.

وتعهدت يسرى ملكة جمال التراث في 2015، بتشجيع تمدرس الفتاة القروية في مبادرات تحسيسية خاصة، فيما وضعت الوصيفة الأولى على عاتقها محاربة التطرف والإرهاب، مشروعا فريدا بين المشاركات، عبر حملات توعوية تستهدف الأطفال في المدارس.

واختيرت المتوجات في شوطين أفرز الأول 6 مرشحات للتباري على الألقاب الثلاثة بعدما ألغي اختيار لقبي العروسين الأمازيغية والعربية المنتظر توشيحهما في مهرجان للفنون الشعبية في دورته الأولى المنتظر تنظيمها أواخر غشت، بعدما ولد من رحم مهرجان حب الملوك.

وقال الوالي العدلوني، رئيس لجنة المسابقة، إنه وزميلاته الثلاث، وجدوا صعوبة كبيرة في الاختيار بسبب تقارب النقط بين أغلب المشاركات المنتميات لمدن صفرو وفاس (4) والرباط (3) ومكناس(2) والحاجب وأحفير والبيضاء والقنيطرة وسلا وتمارة وتيفلت.

وكانت معايير الجمال والرشاقة والمستوى الثقافي والمشروع المجتمعي لكل مرشحة، حاسمة في اختيار المتوجات في حفل خاص بقصر البلدية غنى فيه ابن المدينة سامي راي الذي فضل حضور المهرجان على المشاركة في تصوير برنامج «جزيرة الكنز» بفرنسا كما أكد ذلك.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles