Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“الخدع” الإيطالية تتوج بالبيضاء

11.07.2018 - 21:01

توجت المسرحية الإيطالية «الخدع» بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي الذي أسدل الستار، على فعاليات دورته الثلاثين بكلية الآداب ابن امسيك التابعة لجامعة الحسن الثاني بالبيضاء السبت الماضي.

وتوزعت بقية جوائز المهرجان على بقية الأعمال المشاركة إذ توج عرض « تعليمات احتضان الهواء « لجامعة غواناخواتو من المكسيك بجائزة أحسن إخراج، فيما آلت جائزة أحسن ممثلة إلى الإسبانية «باولا».

كما تمكنت مسرحية «علاش» لكلية الآداب بن مسيك بالبيضاء من حصد جائزة أحسن سينوغرافيا ، في حين عادت جائزة أفضل بحث تجريبي لعرض «صور لسطحي الداخلي»التي أنتجتها مؤسسة هيلدسهايم الألمانية.

أما المشاركة التونسية فقد أسفرت عن التتويج بجائزة أحسن أداء نسائي متميز من خلال مسرحية «نساء» للمركز الجامعي للتنشيط والرياضة سيدي بوزيد ، في الوقت الذي نالت فيه جمهورية التشيك جائزة التفاعل الفني من خلال مسرحية «الترقية» لأكاديمية الفنون ببراغ .

وتميز الحفل الختامي للمهرجان بتقديم مجموعة من اللوحات الفنية والموسيقية، حملت توقيع المشاركين في المهرجان من طلبة ومؤطرين ومخرجين وفنانين.

كما تم تكريم الفنانين المحترفين، الذين أشرفوا على المحترفات وورشات التكوين، والتي استفاد منها حوالي 170 من الطلاب، مغاربة وأجانب.

وجرى أيضا تقديم أشرطة تغطي مختلف محطات وفقرات هاته الدورة، وكذا العروض المسرحية التي قدمت بالمناسبة، كما تخلل التظاهرة برنامج متنوع شمل عروضا مسرحية ، وموائد مستديرة خصصت للتكوين أطرها فنانون وجامعيون ، علاوة على لقاءات للنقاش ركزت على مواضيع لها راهنيتها.

واختار المنظمون تيمة «التفاعل» شعارا للدورة والتي عرفت مشاركة كل من كوريا الجنوبية وإيطاليا وروسيا والمكسيك وألمانيا وفرنسا ومصر وتونس، والجزائر وكوت ديفوار وبنغلاديش، إضافة إلى المغرب.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles