Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

تكريم الحطاب وهراندي

13.07.2018 - 18:02

يكرم مهرجان الأرز العالمي للفيلم القصير بإفران، في دورته العشرين المرتقب تنظيمها بين 19 و22 يوليوز الجاري تحت شعار “سينما التعايش والتسامح”، الممثلين عزيز الحطاب وفاطمة هراندي (راوية) اعترافا بمسارهما الفني الزاخر بأعمال مسرحية وسينمائية وتلفزيونية.

وتنظم جمعية نادي الشاشة بأزرو المنظمة لهذا المهرجان، حفلا خاصا على شرف الممثلين المكرمين، تحتضنه قاعة المناظرات بإفران في افتتاح الدورة، وتتخلله شهادات في حقهما في التفاتة اعتراف وتكريم، يستفيد منها أيضا المخرج المغربي كمال هشكار.

التفاتة المهرجان لم تقتصر على هذه الوجوه الفنية والسينمائية، بل تهم المخرج العراقي جعفر أياد والفنان المرحوم أمين النقراشي ابن إفران، ومصور القناة الأولى أحمد الفاضيلي، في ليلة وفاء واعتراف يتم خلالها عرض بعض الأفلام الوثائقية التي أنجزها النقراشي.

في تلك الليلة سيضيء ضيوف المهرجان من مختلف الدول العربية، الشموع احتفالا بميلاد الجمعية ومرور 20 سنة على إطلاق هذا المهرجان الذي برمج منظموه عروضا سينمائية في الهواء الطلق بإفران وأزرو لفائدة جمهور المدينتين والسياح الوافدين عليهما.

وتقام بالمناسبة محترفات تكوينية حول “تقنيات إنتاج الربورتاج الوثائقي” و”التصوير بالبلاطو”، لفائدة شباب وأطفال المخيمات الصيفية المنتشرة بالمدينتين، مع تنظيم لقاء مفتوح تحت خيمة مع مخرجي الأفلام المشاركة في المسابقتين المبرمجتين، ومناقشة تجاربهم الفنية.

وتتنافس أفلام قصيرة من مختلف الدول العربية على جائزة الأرز الذهبي العالمية، فيما يتنافس مخرجون شباب للظفر بجوائز مسابقة الشباب المبدعين، التي يعلن عنهما في الحفل الختامي للدورة الذي تتخلله سهرة فنية على شرف ضيوفها، تنشطها فرق فلكلورية محلية.

وتتكون لجنة تحكيم المسابقتين من المخرجين كمال هشكار ومحمد الكغاط وفاطمة يهدي وزكية الطاهري وحسن بنجلون ومروة رويدا، بينما برمجت إدارة المهرجان عروضا لأفلام خارج المسابقتين، وندوة حول “مظاهر التعايش والتسامح بين الشعوب في السينما”.

وتؤطر هذه الندوة رويدا مروة وكمال أشكار وأحمد الدافري وامبارك حسني، مع مداخلات لأجانب بينهم سيمون سكيرا وهاني مركي، بينما يؤطر ورشات التكوين، كل من بن الشيخ وعلاوي والموذن وآخرون.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles