Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“كن بوزيتيف” جديد رباب فيزيون

20.07.2018 - 12:01

طرحت مجموعة «رباب فيزيون» أغنية جديدة بعنوان «كن بوزيتيف» من ألبومها الجديد «أمارك» المدعم من قبل جمعية تيميتار أكادير بمناسبة الذكرى العاشرة لميلاد المجموعة الغنائية.

وحاولت «رباب فيزيون» في أغنية « كن بوزيتيف «، التي تعني باللغة العربية « كن إيجابيا»، تقديم نكهة غنائية جديدة تجمع اللهجة الأمازيغية والدارجة المغربية، في إشارة إلى أن المغرب من طنجة الى الكويرة بلد واحد يعشق الفن رغم تعدد اللهجات والتقاليد.

وتدعو كلمات الأغنية التي تم تسجيلها بكل من الولايات المتحدة الأمريكية وأكادير والدار البيضاء، إلى التفاؤل واستشراف غد أفضل مع تحدي مختلف العراقيل والإكراهات التي يواجهها الإنسان في فترات حياته المختلفة ، مبرزة أيضا القيم الإنسانية الكونية و ارتباط الإنسان بالأرض و تمسكه بباقي عناصر المجتمع.

وتحاول المجموعة الغنائية «رباب فيزيون» تقديم أسلوب مختلف للأغنية الشبابية يلبي طلبات الجيل الجديد من متتبعي الأغاني المغربية الأمازيغية، كما أن انشغال أعضاء المجموعة بالبحث في المكون الأمازيغي واستلهام الملامح الموسيقية والغنائية والبحث عن القواسم التي تربطه ببقية الأنماط الغنائية الإفريقية أو العالمية، طيلة عشر سنوات، أكسبهم تجربة في التعاطي مع المواضيع التي يشتغلون عليها.

وجدير بالإشارة إلى أن مجموعة «رباب فيزيون» سبق لها أن توجت في العديد من المناسبات والمهرجانات، وسبق لها أن مثلت المغرب في مجموعة من التظاهرات القارية منها مشاركتها ضمن فعاليات مهرجان «سوتي زا بوسارا»، الذي احتضنته مدينة ستون تاون بجزيرة زنجيبار بتنزانيا فبراير الماضي، فضلا عن جولات أخرى بالولايات المتحدة الأمريكية وأوربا، واشتهرت المجموعة بعدد من الأغاني التي تميز ريبرتوارها أشهرها «أكادير أوفلا» و»يا سلام» و»هو الله» وغيرها.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles