Journaux du maroc et revue de presse des principaux journaux Marocain sur Journaux.ma

Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

رأفت نجمة “تيميزار” بتيزنيت

20.07.2018 - 12:01

التظاهرة تنفتح على المجموعات الغنائية الأمازيغية

ستحيي الفنانة لطيفة رأفت حفلا فنيا ضمن فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان «تيميزار» للفضة، الذي تحتضنه تيزنيت إلى غاية ثالث والعشرين يوليوز الجاري تحت شعار «الصياغة الفضية.. هوية، إبداع وتنمية».

وتشمل البرمجة الفنية لمهرجان «تيميزار» تنظيم العديد من السهرات يشارك فيها عدة فنانين وهم سعيدة شرف، ودنيا باطمة، وعصام كمال، والحاج عبد المغيث، والشاب يونس، والرايس الحسين باعمران.

وسيكون جمهور مهرجان «تيميزار» على موعد مع سهرات غنائية تحييها العديد من المجموعات الغنائية الأمازيغية أبرزها مجموعة «أيت ماتن»، و»أرشاش»، و»إزنزارن» تيزنيت، و»إمزالن»، و»تودرت»، إضافة إلى الديدجي الشهير كيكو والفيدجي أتموست.

ويهدف المهرجان، حسب بلاغ توصلت «الصباح» بنسخة منه والمنظم من قبل جمعية «تيميزار» وبشراكة مع وزارة الداخلية ووزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وجهة سوس ماسة، والمجلسين الجماعي والإقليمي لتيزنيت، وغرفة الصناعة التقليدية بالجهة، إلى تشجيع الحرف اليدوية المحلية، خاصة صياغة الفضة، التي تعتبر موروثا تاريخيا وحضاريا، ورمزا لقيم الجمالية والإبداع بالمنطقة، ورافدا تنمويا يساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية المحلية.

ويكرس مهرجان «تيميزار» تيزنيت عاصمة لصياغة الفضة بالمغرب، والتي تتميز عن باقي المدن بصناعة الحلي بأشكالها التقليدية وبتجلياتها الثقافية العميقة، كما يوجد بها حاليا أزيد من 150 محلا لبيع الحلي.

ودأب مهرجان «تميزار» في حفل الافتتاح على عرض أكبر خنجر من الفضة، وكذلك أكبر قفطان مرصع بالفضة، وأكبر «خلالة»، وأكبر مفتاح وباب مصنوعين من الفضة الخالصة، اعتمادا على العديد من التقنيات التقليدية والعصرية في صياغة الفضة.

وستعرف النسخة الحالية من مهرجان «تيميزار» تنظيم معرض للمنتوجات المحلية والصناعة التقليدية بساحة حديقة الأمير مولاي عبد الله، والذي يضم خمسين رواقا مخصصا لمعروضات خزفية وزراب، ومصنوعات جلدية.

وعلى هامش المهرجان سيتم تنظيم عروض في الفروسية التقليدية، وعرض للأزياء والحلي المحلية، وندوة فكرية في موضوع «الصياغة الفضية ودور المتاحف الجماعية في التنمية المستدامة».
وفي إطار اتفاقية التعاون والشراكة المبرمة بين جماعة تيزنيت والتجمع الحضري لمدن «سانت أومير»، ستحتضن دار الثقافة محمد خير الدين حفلا موسيقيا في فن «الجاز» من أداء الفنان الفرنسي بيير دوران اليوم (الأربعاء).

» مصدر المقال: assabah

Autres articles