Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

عشرة أفلام لجوائز “السينما والمدينة”

21.07.2018 - 18:01

المهرجان الذي تنظمه جهة البيضاء سطات يكرم الدرقاوي

تنطلق نهاية الأسبوع الجاري بالبيضاء عروض المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة ، في إطار برنامج النسخة الأولى لمهرجان السينما والمدينة في الفترة ما بين 21 إلى 25 يوليوز الجاري.

ومن المنتظر أن تفتتح عروض التظاهرة المنظمة من قبل مجلس جهة الدار البيضاء – سطات بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال تحت إشراف الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، مساء السبت المقبل بقاعة سينما الريف بالبيضاء ابتداء من التاسعة ليلا بالفيلم المصري «أخضر يابس» للمخرج محمد حماد.

وتتواصل عروض المهرجان في اليوم الموالي بتقديم محاضرة في موضوع «أسئلة المدينة والتخيل.. الدار البيضاء كما تحضر في السينما» يلقيها الدكتور محمد نور الدين أفاية بمقر مجلس البيضاء سطات بحي الأحباس ابتداء من العاشرة صباحا.

وخلال اليوم نفسه سيتم عرض ثلاثة أشرطة سينمائية، بعد الزوال، ضمن المسابقة الرسمية، منها الشريط الجزائري «اعتن بنفسك» للمخرج محمد لخضر تاتي والشريط الإسباني «في مواجهة الريح» للمخرج مريتكسيلكو بريتشو بقاعة سينما الريف، إضافة إلى الفيلم الفرنسي/ البلجيكي «هذا كل ما يخصني» من توقيع المخرجين نوال المدني ولودفيز كولبو جوستين.

وضمن فقرة «بانوراما» سيتم عرض شريط «كازا باي نايت» للمخرج المغربي مصطفى الدرقاوي بمناسبة تكريمه، بقاعة سينما «أ ب س»، بينما تحتضن المحمدية عرض شريط «أفراح صغيرة» للمخرج المغربي محمد الشريف الطريبق بساحة «المدن المتوأمة».

وتستمر التظاهرة الاثنين المقبل بتقديم محاضرة لكلين مرانت في موضوع «باريس في السينما» بمقر مجلس الجهة، فيما تحتضن قاعة سينما الريف عرض الفيلم الألماني «ميتيور ستريت» للمخرجة ألين فيشر، وبعده الشريط المغربي «بورن آوت» للمخرج نور الدين الخماري، ثم الشريط التونسي «تونس الليل» للمخرج إلياس بكار ضمن المسابقة الرسمية.

أما برنامج الثلاثاء المقبل فيشتمل على تقديم محاضرة للناقد محمد كلاوي في موضوع «في علاقة السينما بالمدينة.. الدار البيضاء نموذجا» صباحا بمقر الجهة، على أن تستأنف، بعد الزوال، عروض المسابقة الرسمية بعرض الفيلم التركي «قلق» للمخرجة سايلن أوجن أوسليك، بسينما الريف بالبيضاء، يليه الفيلم الإسباني «خوليا است» للمخرجة إلينا مارتين جيمينو، ثم شريط «واجب» للمخرجة الفلسطينية الأمريكية آن ماري جاسر.

كما تخصص فقرة «بانوراما» لليوم نفسه لعرض شريط «لوهافر» للمخرج أكي كوريسماكي، بقاعة سينما «أ ب س» وبعدها عروض أفلام المسابقة الجهوية القصيرة.

وتتبارى هذه أفلام المسابقة الرسمية على ثلاث جوائز مالية، الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة التشخيص، أمام لجنة تحكيم يترأسها الدكتور حسن الصميلي وتضم في عضويتها إلى جانبه الممثلة والمخرجة اللبنانية/السورية المقيمة بباريس دارينا الجندي والمؤرخ السينمائي الأمريكي المقيم بباريس كلين مرانت والمخرج ومدير التصوير المغربي عبد الكريم محمد الدرقاوي والممثلة التونسية ليلى واز والمخرجة المغربية/الفرنسية ستيفاني دوفيفيي، على أن يتم الإعلان على نتائجها مساء الأربعاء المقبل بقاعة سينما «أ ب س» بالبيضاء.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles