Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

الفهري يفرج عن لائحة الأفلام المدعمة

29.07.2018 - 09:02

حددت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، لائحة المستفيدين من الدعم، الخاصة بمشاريع أفلام روائية طويلة وقصيرة ووثائقية ما قبل الإنتاج، وأيضا الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني قبل وبعد الإنتاج.

واختارت اللجنة ذاتها، حسب ما أعلنه المركز السينمائي المغربي، منح تسبيقات على المداخيل لمشاريع أفلام روائية ووثائقية ما قبل الإنتاج، مؤكدة أنها بعد اجتماعات عقدت بين 16 و20 يوليوز الجاري، قررت منح 4 ملايين و900 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل «بصمات الرياح» لليلى التريكي عن سيناريو لها ولكيث كونيغام، والمبلغ ذاته منحته لمشروع الفيلم الطويل «السلعة» لمحمد نصرات عن سيناريو له.

وتضمنت لائحة الأفلام المستفيدة من الدعم، فيلم طويل يحمل اسم «أنوال» لمحمد بوزاكو عن سيناريو لمحمد النضراني، والذي حصل على 4 ملايين و850 ألف درهم، إلى جانب مشروع فيلم بعنوان «مذكرات شخصية» لمحمد شريف طريبق عن سيناريو له، والذي نال 4 ملايين و40 ألف درهم.

ومن بين الأفلام المستفيدة من الدعم، مشروع الفيلم الوثائقي بعنوان «جونيه أبونا للأزهار» لليلى النادر عن سيناريو لها، والذي منح له مبلغ 910 آلاف درهم. وبالنسبة إلى الأفلام القصيرة فإن لجنة دعم الإنتاجات السينمائية، والتي تتكون من إدريس العلوي المدغري، وأمينة الصيباري ولطيفة باقا ومريم خاطوري وفاطمة آيت محند وليلى التونزي، ومربيه ربو ماء العينين ومحمد باكريم وعبد الرزاق زاهير ومحمد القدميري وإدريس الطاهري وعبد الحق فكري، منحت مبلغ 200 ألف درهم لمشروع الفيلم القصير «مداد أخير» لأحمد اليزيد القادري عن سيناريو له ولمحمد منصف القادري، والفيلم القصير «فيلسوف» لفضيل عبد اللطيف عن سيناريو له، ومشروع الفيلم القصير «إكزود» لياسين الإدريسي عن سيناريو له، ومشروع الفيلم القصير «بارفان» لحسين الشاني عن سيناريو له.

وبخصوص مشاريع أفلام وثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني قبل وبعد الإنتاج، قررت اللجنة تقديم دعم لما قبل الإنتاج، إذ منحت مبلغ مليون درهم لمشروع وثائقي طويل «صيادو النيازك» للإبراهيمي بوشتى عن سيناريو لجهاد أهل برا، ومبلغ مليون درهم لكل من مشروع الوثائقي الطويل «شاهدان لدى البيضان» لبوسالم محمد عن سيناريو لعبد الحق صباح، ومشروع الوثائقي الطويل «بصيرى متن الكتاب المفتوح» للبنى اليونسي عن سيناريو لسعيد زريبياع، ومشروع الوثائقي الطويل «الصحراء .. إيقاعات ساحرة» لعبد الإله زيرات عن سيناريو لعامر الشرقي.

وبالنسبة إلى الإسهام في كتابة السيناريو، فقد قررت اللجنة منح مبلغ 50 ألف درهم لكتابة سيناريو فيلم الوثائقي «خمسة أشهر لدى المور» الذي يكتبه عبد الله فهمي.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles