Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

ميكري ضيف مهرجان تاونات

19.08.2018 - 00:02

رشيد برياح وحميد بوشناق يشاركان في التظاهرة

يحظى الفنان يونس ميكري بالتكريم في الدورة 14 لمهرجان قمم الجبال المرتقب تنظيمها بتاونات يومي 19 و20 غشت الجاري، تحت شعار “نغمات على ضفاف الوحدة”، اعترافا بمساره الفني وتقديرا لجهوده المتواصلة لتطوير الفن المغربي، في وقفة إجلال لبصمة صوته في كل أذن تعشق الموسيقى المتاخمة للهوس الجمالي.

ويسترجع حفل ينظم على شرفه، في شهادات مختلفة، مسار يونس منذ بداية اهتمامه وإخوانه حسن ومحمود وجليلة، بالموسيقى قبل أن يظل متجولا في دنيا للألحان حاملا قيثارته متفردا في اختيار النغمة الموسيقية، قبل أن يحمل مشعل إرث بشكل مميز من خلال إبداعات موسيقية بقيت حية رغم تعاقب الأجيال.

وستركز شهادات الفنانين في حقه، المقترحة في الحفل الذي سيكون فرصة لأبناء تاونات لاكتشاف الحياة الفنية ليونس ميكري الذي أطلق اسمه على هذه الدورة، على مساره الغنائي وفي التأليف الموسيقي والسينما والموسيقى التصويرية للأفلام، إلى أن صار أحد نجوم السينما المغربية في السنوات الأخيرة.

ومن الوجوه الفنية المقترحة للحضور والإدلاء بشهاداتها في حق يونس، محمود أخوه الأكبر الذي جايله منذ السبعينات وبصما وجليلة وحسن على مسار فني مشترك زاخر، إضافة إلى مغني الراي الوجدي رشيد برياح وزميلهما حميد بوشناق اللذين يحضران إلى تاونات لأول مرة في تاريخهما الفني.

وتأتي هذه الالتفاتة التكريمية سيرا على نهج المهرجان الذي تنظمه جمعية سفير للثقافة والتنمية بتاونات، بعدما كرم في دورات سابقة العديد من الفنانين من بينهم عبد العاطي آمنا وعبد الوهاب الدكالي، إذ تتم استضافتهم طيلة الدورة وتنظيم حفلات خاصة بهم يتسلمون فيها هدايا عينية مختلفة بحضور وفد رسمي.

وتنظم لمناسبة المهرجان سهرات وأنشطة فنية وتراثية للمساهمة في تسليط الضوء على مواقع ومنتجعات اختيرت هذه السنة منطقة تافرانت بغفساي لاحتضانها، في إطار إستراتيجية طموحة للتعريف بالمؤهلات الثقافية والطبيعية والسياحية للإقليم وتقديم تراثه اللامادي في قوالب فنية جميلة.

ونظمــــــــت إدارة المهرجان كاستينغ لانتقاء المواهب الشابة في الأغنية المغربية بالجهة، تنافس فيها موهوبون من أقاليم تاونات وتازة وصفرو وإفران ومكناس وفاس، مرشحة للمشاركة في السهرتين ومنها عفاف الرويشي وإسماعيل الرايص ويسرى الوديني ومحمد فنيش من فاس، وعلاء الخدري من إقليم تازة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles