Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

الصنهاجي والمحفوظي نجما مهرجان الوليدية

19.08.2018 - 00:02

تتواصل بالوليدية بإقليم الجديدة، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان محار الوليدية التي انطلقت أمس (الخميس) وتتواصل إلى بعد غد (الأحد).

وتتميز الدورة السادسة للمهرجان، حسب بلاغ للمنظمين، بتنظيم سهرات فنية كبرى بمشاركة ثلة من الفنانين المغاربة من بينهم نجم الأغنية الشعبية سعيد الصنهاجي، وسامي راي، والمجموعة الموسيقية المعروفة رباب فيزيون، وأوركسترا جبور ومجموعة عيساوة ، ومجموعة سعيد الشرادي في انفتاح على التراث الموسيقي الصحراوي المغربي الفريد، وأوركسترا المحفوظي، ومجموعة أولاد الحلوي، كما تتميز فعاليات هذه الدورة بمشاركة وجوه شبابية لامعة وواعدة، في مقدمتها ديدا وشعيب الهلالي والفنان سمير الوليدي.

وتخصص آخر سهرات المهرجان لليلة الضحك، والتي ستعرف وصلات وعروض فكاهية ، سيشارك فيها كل من الكوميدي مراد القردالي ، والثنائي قهوة و حليب ، والفنان يوسف الزعري، وفي واحدة من أقوى لحظات الدورة السادسة من مهرجان محار الوليدية، سيتم تكريم قيدوم الكوميديين بوشعيب السفاج، عرفانا لما قدمه عبر مسار فني طويل من إبداعات فنية فكاهية متميزة.

وسيكون عشاق الزجل والكلمات المنظومة على موعد مع أمسية زجلية بمشاركة مجموعة من الزجالين وطنيا ومحليا ، مع تقديم ديوان زجلي للزجال نجيب الزكراوي.

كما سيعرف المهرجان أيضا تنظيم كرنفال بأهم شوارع المدينة مصحوبا بعروض فلكلورية لفرق محلية و وطنية تبرز غنى الموروث الثقافي المحلي والدفع به نحو العالمية. وسعيا من المنظمين إلى إبراز التراث البحري للمنطقة سيتم تنظيم موكب استعراضي بشاطئ الوليدية تشارك فيه قوارب الترفيه المحلية.

كما تنظم ضمن فعاليات المهرجان ندوة تفاعلية حول موضوع « المحار بين الأهمية الإيكولوجية و الاستثمار التنموي» بمشاركة باحثين أكاديميين ومتخصصين في مجال تربية الأحياء البحرية والصدفيات، فضلا عن شق مخصص للاهتمام بالبعد التربوي في صفوف الناشئة من خلال حملات للتحسيس و التوعية بالسلامة الطرقية على مدى أيام المهرجان.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles