Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“كوالة بنادم” بمسرح الشارع

04.09.2018 - 00:01

عروض يقدمها فنانون منهم السايح والسروتي ومكيات بالرباط

سيكون جمهور تظاهرة مسرح الشارع بالرباط في نسخته الثانية على موعد مع العرض المسرحي “كوالة بنادم” لفرقة مسرح النون والفنون بالفقيه بن صالح.

وتأتي مشاركة فرقة مسرح النون والفنون ضمن البرمجة المسرحية للتظاهرة المنظمة من قبل مقاطعة اليوسفية بالرباط احتفاء بعيد الشباب وتحت شعار “مسرح الشارع في خدمة التنمية الثقافية للقرب”.

وتميزت فرقة مسرح النون والفنون بالفقيه بنصالح طيلة أربع سنوات منذ تأسيسها، باحترافيتها العالية من خلال مشاركتها في تظاهرة رمضانيات النون والفنون، والمهرجان الدولي للإبداع المسرحي، ولها رصيد فني مهم وأعمال مسرحية راقية مثل مسرحية “الزيرو كولور”، التي توجت بعدة جوائز في مهرجانات وطنية عديدة، إلى جانب عرضها “السكويلة”، و”الطنطينة”.

ويشارك في بطولة العمل المسرحي ثلة من الممثلين وهم حمزة عماري، ومحمد أغنيم، ويونس نجمي، ويونس تفاحي، الذي تولى مهمة تصميم ديكور العمل المسرحي، الذي هو من إخراج وإعداد الفنان نورالدين سعدان، خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.

وإلى جانب العروض المسرحية ستتخلل برنامج تظاهرة مسرح الشارع بالرباط عدة أنشطة من بينها عروض تعرف مشاركة العديد من الأسماء الفنية منها حسن مكيات، والشرقي السروتي، وعبد الصمد الغرفي، ومهيول، وجواد السايح، وفنان الحلقة المسيح، وعزيز الخلوفي، ونور الدين سعدان ونجم فن “الحلقة” الملقب “بالقرع”.

وتعتبر أيام مسرح الشارع بالرباط تظاهرة فنية وثقافية ترمي إلى ترسيخ ثقافة الفن المسرحي بالهواء الطلق، وذلك بأهم الساحات العمومية بأحياء منها التقدم والنهضة والوحدة.

وفي السياق ذاته، يأتي تنظيم التظاهرة لتفعيل سياسة ثقافة القرب من خلال تقريب الفرجة المسرحية من الجمهور، كما ترمي إلى تقريب الفن الجميل من المتلقي.

ويتضمن البرنامج العام لأيام مسرح الشارع بالرباط تنظيم ندوة اليوم (السبت) على العاشرة والنصف بمقــر مقاطعــة مجلس اليوسفية، والتي سيتناول موضـــــوعها “مسرح الشارع”، بمشاركة الدكتور مسعـــود بــوحسيـــــن والدكتـــور طــارق الربــح، بينمــا سيتــولى تسييــــرها الناقــــــــد مصطفـــــى الطالب، والتي ستعرف حضور عدد من المهتمين بالشأن المسرحي.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles