Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“نور في الظلام” بمهرجان عمان

05.09.2018 - 21:02

الفيلم من بطولة لطيفة أحرار سيعرض في عاشر شتنبر الجاري

سيعرض فيلم “نور في الظلام” للمخرجة خولة بنعمر وبطولة لطيفة أحرار يوم عاشر شتنبر الجاري ضمن فعاليات النسخة الثامنة لمهرجان الفيلم العربي بعمان.

وشاركت إلى جانب لطيفة أحرار في بطولة الفيلم السينمائي أميمة الشباك وحسين أغبالو وصلاح بن صالح، وهو من الأعمال التي سبق أن توجت بجائزة العمل الأول في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

ويتناول “نور في الظلام”، الذي يمثل المغرب في مهرجان الفيلم العربي بعمان، التجارب التي يعيشها الأشخاص المكفوفون في علاقتهم بمحيطهم الخارجي، من خلال قصة تجمع بين رجل كفيف يحلم بأن يصبح مقدما تلفزيونيا لنشرة الأخبار وطالبة تدرس في معهد للسينما.

وتحاول خولة بنعمر من خلال فيلمها “نور في الظلام” تسليط الضوء على نساء اخترن الارتباط بأزواج من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتنطلق اليوم (الثلاثاء) فعاليات مهرجان الفيلم العربي بعمان بمشاركة العديد من الأفلام التي تمثل عدة دول، إذ يتم اليوم عرض الفيلم التونسي “على كف عفريت” للمخرجة كوثر بن هنية، وبطولة مريم فرجاني، وهو عمل حاز على جائزة أفضل ممثلة من مركز السينما العربية في قسم “نظرة ما” في مهرجان كان السينمائي العالمي.

وسيكون جمهور المهرجان غدا (الأربعاء) على موعد مع عرض فيلم “طعم الإسمنت” للمخرج زياد كلثوم، والذي حاز على جائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان دبي السينمائي، وجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان وهران السينمائي في الجزائر.

وفي ثالث أيام المهرجان سيعرض الفيلم الفلسطيني “كتابة على الثلج” للمخرج رشيد مشهراوي، وبطولة غسان مسعود وعرين عمري وعمرو واكد، والذي سبق أن توج بجائزة “الخنجر البرونزي” في مهرجان مسقط السينمائي، بينما سيتم عرض الفيلم المصري “بلاش تبوسني” للمخرج أحمد عامر وبطولة ياسمين رئيس ومحمد مهران في رابع ايام المهرجان.

و”بلاش تبوسني” سبق أن عرض في مهرجانات دبي وشنغهاي في الصين والجونة في مصر وطرابلس في ليبيا.

وفي ثامن شتنبر الجاري سيعرض فيلم “إلى آخر الزمان” للمخرجة ياسمين شويخ، والذي حصد عددا كبيرا من الجوائز العربية منها جائزة أفضل فيلم في مهرجان وهران السينمائي وأفضل فيلم في مهرجان مسقط السينمائي وأفضل فيلم في مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي وأفضل إخراج في مهرجان الفيلم المغاربي. وفي تاسع شتنبر الجاري، سيعرض الفيلم اللبناني “غداء العيد” للمخرج لوسيان بورجيلي، والحاصل على جائزة لجنة التحكيم من مهرجان دبي السينمائي.

وستختتم فعاليات المهرجان بعرض فيلم “مسافر، حلب، إسطنبول” للمخرج التركي أنداش هازيندار أوغلو، وهو من إنتاج صبا مبارك الفنانة الأردنية من أصل فلسطيني.

وفـاز الفيلـــم ذاتــه بجــائــزة الجمهـور في مهرجان أنطاليا السينمـــائي فــي تــركيا وجـائــزتي أفضــل فيلــم وأفضـــل ممثلــة فــي مهرجان طــريق الحريــر السينمــائــي فــي أيرلنــدا.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles