Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

30 فرقة في مهرجان عبيدات الرما

15.09.2018 - 18:01

تحتضن خريبكة ووادي زم وأبي الجعد النسخة الثامنة عشرة من المهرجان الوطني لفن عبيدات الرما من ثالث عشر شتنبر الجاري إلى سادس عشر منه، والذي سيعرف مشاركة ثلاثين فرقة تهتم بفن عبيدات الرما.

وتنظم الدورة المقبلة من المهرجان من قبل وزارة الثقافة والاتصال وبتعاون مع إقليم خريبكة والمجلس الإقليمي لخريبكة والمجمع الشريف للفوسفاط والمجالس الجماعية لمدن خريبكة ووادي زم وأبي الجعد، كما تحمل شعار «تثمين التراث مرتكزا لكسب رهان التنمية».

وستكون من أبرز فقرات المهرجان الوطني لفن عبيدات الرما مشاركة مجموعة من الفرق، من بينها مجموعة لشهب من بني ملال ومجموعة «أولاد عياد» من أبي الجعد ومجموعة عبيدات الرما أولاد تساوت من قلعة السراغنة ومجموعة نجوم عبيدات الرما من وادي زم ومجموعة الزعامة بني بتاو من أبي الجعد.

وسيتم بالموازاة مع السهرات الفنية تنظيم ندوة يتناول موضوعها «عبيدات الرما تراث فني غنائي من المحلي الى الوطني».

وستتميز الدورة المقبلة من المهرجان الوطني لفن عبيدات الرما بإصدار مؤلف تحت عنوان «عبيدات الرما في المغرب بين الفني والجمالي»، الذي يسلط الضوء على مجمل الدراسات والأبحاث التي عرفتها الندوات السابقة للمهرجان، والتي حرصت الوزارة على جمعها وإعدادها للنشر، لما تمثله من أهمية كبيرة في تثمين الموروث الثقافي اللامادي وتحصينه من الاندثار، وربط هذه التظاهرة الفنية الحضارية بالبحث الجامعي والأكاديمي، من خلال توفير مادة علمية رصينة من شأنها تغذية شغف واهتمام الباحثين.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles