Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

بيبول: بنجلون في “لدي أشياء كثيرة لأقولها لكم”

21.09.2018 - 21:02

سيحل الكاتب الطاهر بنجلون اليوم (الخميس) ضيفا على البرنامج الجديد “جي تون دو شوز أفو دير” أو “لدي أشياء كثيرة لأقولها لكم”، الذي تبثه القناة الثانية على الساعة العاشرة والنصف مساء، حيث يدعو المشاهدين لاكتشاف فضاءات عاش فيها محطات من حياته بطنجة.

وسيتنقل الكاتب الطاهر بنجلون رفقة حنان حراث، معدة ومقدمة البرنامج الجديد في العديد من فضاءات طنجة من خلال جولة ستكون أولى محطاتها المدرسة الابتدائية، التي تابع فيها دراسته، حيث سيحكي كثيرا من ذكرياته.

وسيختار الطاهر بنجلون العديد من الأماكن بطنجة سواء للحديث عن ذكرياته بها أو مناقشة مواضيع مرتبطة بمجتمع اليوم، وذلك عبر جولة رفقة حنان حراث سيكون من بين محطاتها “دار البارود” و”مارينا طنجة”، حيث سيستحضر كثيرا مما جاء في كتاباته ومؤلفاته وتناوله مواضيع من بينها الهجرة.

ويعد “لدي أشياء كثيرة لأقولها لكم” من البرامج الجديدة التي انضافت إلى شبكة برامج الموسم الحالي للقناة الثانية، والذي تصل مدته 52 دقيقة وسيكون عبارة عن جولة رفقة الضيف في أماكن وفضاءات من اختياره من أجل التقرب من مراحل طفولته وشبابه وتعرف المشاهدين عليه، إلى جانب فتح النقاش حول قضايا مرتبطة بالمجتمع في الوقت الراهن.

وسيبث البرنامج الجديد من إخراج طارق شمعاوي، بوتيرة شهرية، كما لن يقتصر على الضيوف المغاربة، بل ستتم استضافة أسماء من القارة الإفريقية.

وينتمي الطاهر بنجلون، الكاتب الفرنسي من أصل مغربي إلى الجيل الثاني من الكتاب المغاربة الذين يكتبون بالفرنسية وله إصدارات كثيرة في الشعر والرواية والقصة، وتتميز أعماله بالطابع الفولكلوري والعجائبي، كما حصل على جائزة “غونكور” الفرنسية عن روايته “ليلة القدر”.

والطاهر بن جلون من مواليد فاس 1944 وانتقل إلى طنجة مع أسرته في 1955 حيـــــــــــــث التحق بمدرسة فرنسية واعتقل خلال 1966 مع 94 طالبا آخر لتنظيمهم ومشاركتهم في مظاهرات طلابية، فتخلى عن الحراك السياسي ولجأ للكتابة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles