Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

اشويكة يرفض مدحه بعد وفاته

21.09.2018 - 21:02

طلب المخرج ادريس اشويكة من أصدقائه تجنب إعلان خبر وفاته أو مدحه بعد رحيله، وبدلا من ذلك فكل من يرغب في تقديم شهادة عنه أو عن أعماله السينمائية والتلفزيونية ينبغي أن يقولها وهو مازال على قيد الحياة.

وكتب المخرج ادريس اشويكة في تدوينة له على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنه يستنكر ما يعرفه المجال الفني من انقراض الخلق وقيم النبل التي ينبغي أن تكون حاضرة بقوة فيه. وقال اشويكة إن أغلب الفنانين “أصبحوا يمتهنون البهتان والنفاق في المجالس التي تجمعهم، بما في ذلك حفلات التأبين التي لا تخلو من نفاقهم، كما لمس ذلك عن قرب، في حفلات تأبين بعض أعز أصدقائه الذين غادروا إلى دار البقاء”.

يشار إلى أن ادريس اشويكة أخرج العديد من الأعمال التلفزيونية من بينها برنامج “زوايا”، الذي كان يبث على قناة “الأولى”، إلى جانب الأفلام السينمائية والوثائقية.

ويعتبر اشويكة من النشطاء في الجمعيات المهنية، إذ يتولى الكتابة العامة للغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام، وسبق أن أشرف، أخيرا، على وقفة احتجاجية خاضها عشرات الفنانين والمنتجين، ضد القنوات التلفزيونية العمومية التي “أقفلت أبوابها أمام إنتاجاتهم”، حسب قوله، معتبرا أن المنتجين والفنانين سينتقلون لتحسيس المواطن المغربي بالمأساة التي يعيشها قطاع إنتاج الأفلام في المغرب.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles