Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“دوار البوم” في مهرجانات دولية

27.09.2018 - 09:01

سيشارك فيلم “كيليكيس…دوار البوم” للمخرج عز العرب العلوي في ثلاث تظاهرات سينمائية دولية، ستكون أولاها بمصر ضمن فعاليات النسخة الرابعة والثلاثين من مهرجان الإسكندرية السينمائي.

وسيدخل فيلم عز العرب العلوي غمار المنافسة في المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية المنظم من ثالث أكتوبر المقبل إلى تاسع منه، وذلك إلى جانب أفلام تمثل العديد من الدول.

وستكون ثاني محطات فيلم “كيليكيس…دوار البوم” في تمثيله المغرب مهرجان “فاميك” بفرنسا ضمن مسابقة تضم أفلاما عربية متميزة منها فيلم “واجب” الفلسطيني لآن ماري جاسر، وفيلم “كفر ناعوم” للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، وفيلم “صوفيا” للمخرجة مريم بن مبارك.

أما ثالث محطة لفيلم “كيليكيس…دوار البوم” خارج أرض الوطن فستكون من ثاني عشر أكتوبر المقبل إلى واحد وعشرين منه بمدينة كاروس بفرنسا، حيث سيشارك في الدورة الثالثة عشرة للقاءات مهرجان “سيني ألما”.

وشارك في بطولة فيلم “كيليكيس…دوار البوم” ثلة من الممثلين وهم محمد الرزين وأمين الناجي وحسن باديدة وكمال كاظمي ونعيمة المشرقي وراوية وأسماء الساوري ومحمد بوصبع ومحمد الصوصي العلوي وكنزة فريدو وجمال لعبابسي ومحمد طوير الجنة وحميد نجاح.

وتدور أحداثه الفيلم السينمائي حول قلعة يحرسها سجانون من أبناء المنطقة، لا يعرفون وجوه المساجين ولا أسماءهم، وكل ما في اعتقادهم أنهم ملحدون يريدون شرا بالبلاد والعباد.

يشار إلى أن بداية المخرج عز العرب العلوي في مجال الأفلام الروائية الطويلة كانت من خلال فيلم “أندرومان..من دم وفحم”، الذي لقي نجاحا وحصد العديد من الجوائز داخل المغرب وخارجه، كما سبق أن أخرج أفلاما قصيرة وأفلاما وثائقية تبارت في عدة مهرجانات.

يذكر أن مشاركة فيلم “كيليكيس…دوار البوم” في مهرجانات دولية تأتي بعد تتويجه بجائزة الإخراج في مهرجان وهران للسينما العربية بالجزائر في أول مشاركة له خارج أرض الوطن.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles