Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

قطبي ينظم معرضا بمدريد

02.10.2018 - 09:01

أكد مهدي قطبي، مدير المؤسسة الوطنية للمتاحف أنه يتم التحضير لتنظيم معارض بإسبانيا سيكون أولها بمدريد في خريف السنة المقبلة، ثم ثانيها في ربيع 2020.

وقال مهدي قطبي في تصريح ل»الصباح» إن المعارض التي ستنظم بإسبانيا في إطار التعاون بين المؤسسة الوطنية للمتاحف ووزارة الثقافة والرياضة الإسبانية ترمي إلى تسليط الضوء على تاريخ المغرب وجذوره العريقة، إلى جانب التاريخ المشترك بين المغرب وإسبانيا.

وجاء تصريح مهدي قطبي على هامش زيارة خوسي جيراو غابريرا، وزير الثقافة والرياضة الإسباني لمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط.

وأوضح قطبي أن التعاون بين المؤسسة الوطنية للمتاحف ووزارة الثقافة والرياضة الإسبانية ستكون ثمرته تنظيم معارض لفنانين مغاربة بإسبانيا وفنانين إسبانيين بالمغرب.

وكان لقاء مهدي قطبي بخوسي جيراو فرصة من أجل الاتفاق بشأن التعاون في المجال الثقافي، إذ سيتم تنظيم معرض لفنانين معاصرين مغاربة سيقدمون إبداعاتهم بمتحف «الأميرة صوفيا»، الذي يعد من ألمع المتاحف العالمية، إلى جانب أن عددا من الخبراء الإسبانيين في مجال المتاحف سيشرفون على تنظيم معرض للفنون الإسلامية بمتحف فاس، الذي سيتم افتتاحه في الفترة المقبلة.

وفي إطار التعاون الثقافي بين المؤسسة الوطنية للمتاحف ووزارة الثقافة والرياضة الإسبانية سيتم أيضا تنظيم معرض مغربي بإسبانيا تحت إشراف المتحف الأركيولوجي، حيث سيتم تقديم قطع من التراث المغربي من بينها ملابس تقليدية وحلي، وتعكس غنى وتنوع الثقافة المغربية.

من جانبه، أشاد خوسي جيراو غابريرا بعمق الروابط التاريخية المتجذرة بين المغرب وإسبانيا، التي ما فتئت تنعكس إيجابا على علاقات التبادل الثقافي والتعاون الثنائي، إذ تمثل البرامج الثقافية الإسبانية بالمغرب، جوهر الوعي المتبادل بقدرة الثقافة على بناء جسور التواصل التي ظلت دائما مفتوحة بين ضفتي المتوسط.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles