Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

النقد السينمائي المصري بالمحمدية

02.10.2018 - 09:01

نرايس أدار لقاء مفتوحا مع ناهد صلاح حول السينما والمرأة

احتضنت دار الثقافة بالمحمدية، أخيرا، لقاء مفتوحا من تنظيم مركز أجيال 21 للثقافـة والمواطنة وجمعية المحمدية للصحافة والإعلام، مع الكاتبة والناقدة السينمائية المصرية ناهد صلاح (مديرة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي)، وذلك على هامش الدورة 12 للمهرجان الدولي لسينما المرأة.

وأدار الناقد السينمائي حسن نرايس اللقاء، الذي يأتي على هامش مهرجان “السينما والمرأة” التي تحتضنه سلا، إذ كشف أهمية كتابات الناقدة ناهد صلاح التي تصنف ضمن النخب المصرية المختصة في النقد، واطلاعها الكبير على الثقافة السينمائية، خاصة أنها راكمت تجربة طويلة في الإعلام، فهي تشغل منصب رئيس قسم الفن بجريدة الأسبوع ونائبة رئيس التحرير، وشاركت في تأسيس صحيفة الأسبوع، وكتبت في مجالات عدة بها، وعضو نقابة الصحفيين المصريين، وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، والمديرة المالية مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، كما تشغل منصب الأمين العام لجمعية بيت السينما.

وبدأت صلاح مشوارها الصحافي في مجلة روز اليوسف، وزاولت مهنة الصحافة بين صحف مصرية وعربية عدة، أهمها الأحرار والوطن الكويتية، ومجلة الفنون الكويتية، والبيان الإماراتية، والشروق القطرية، ومجلة ألوان اللبنانية وجريدة شيحان الأردنية، وشاركت في تأسيس مجلة الجسر العربي التركي وشغلت رئيس مجلس إدارتها.

كما عملت في مجال الإعداد التلفزيوني في قنوات عدة، منها قناة الساعة الليبية وتولت رئاسة تحرير برنامج يومي عن المرأة “ساعة مع حوا”، وإدارة تحرير برنامج “التوك شو” الرئيسي “حديث الصباح”، وعملت في قناة TRT التركية الناطقة باللغة العربية (رئيسة تحرير عدة برامج رئيسية: صباح الخير من اسطنبول، وأحلى الأوقات…)، وقناة دريم المصرية وشاركت صلاح باعتبارها باحثة ومساعدة مخرج في عدد من الأفلام الوثائقية، منها فيلمها الوثائقي الأخير مع القناة الثالثة الفرنسية بعنوان “دمعة الجلاد” من إخراج ليث عبدالأمير الذي حاز على العديد من الجوائز الدولية.

وصدر لها العديد من الأبحاث والدراسات الصادرة عن المجلس الأعلى للثقافة، منها تأثير الإعلام على وعي الأطفال، وتأثير الإعلام المرئي على كبار السن، وقراءة في أحوال السينما المصرية، وكتاب “الحتة الناقصة” في 2014 عن مركز المحروسة للنشر، و:محمد منير.. حدوتة مصرية”، و”حسين صدقي.. الملتزم”، وسمير صبري.. حكايتي مع الزمان”، و”بطل أيامنا الحلوة” عن حياة عمر الشريف عن دار مصر العربية للنشر والتوزيع في 2015.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles