Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

لخماري يتخلى عن البيضاء

02.10.2018 - 09:01

قال إنه يضع اللمسات الأخيرة على فيلمه الجديد و»المغرب العميق» اختياره 

قال المخرج المغربي نور الدين لخماري، إنه يضع اللمسات الأخيرة على فيلم سينمائي جديد، اختار عدم الكشف عن الكثير من تفاصيله، إلى أن يحين الوقت المناسب.

وأوضح لخماري في حديث مع “الصباح”، أن ما يمكن تأكيده في الوقت الراهن، أن البيضاء لن تكون محور الفيلم الجديد، مشيرا إلى أن “بورن أوت”، كان خاتمة ثلاثية تضمنت أيضا فيلمي “كازا نيكرا” و”زيرو”.
وأضاف لخماري، أنه اختار، هذه المرة، التغلغل في مشاكل “المغرب العميق”، قبل أن يضيف، أنه خلال الأشهر القليلة المقبلة سيكون جاهزا لوضعه لدى المركز السينمائي المغربي، من أجل الحصول على الدعم المخصص للأعمال السينمائية.

 وينتظر أن يشكل الفيلم الجديد، مفاجآت لجمهور نورالدين لخماري، سيما أنه يحرص، دائما، على التطرق إلى مواضيع من الطابوهات، ومعالجتها بطريقة مختلفة.

وفي موضوع ترشيح فيلمه الأخير “بورن أوت”، لتمثيل المغرب والمشاركة في منافسات جوائز الأوسكار، قال لخماري، إنه قام بجل الإجراءات وأرسل الفيلم إلى الأكاديمية المنظمة للجائزة، وهو اليوم ينتظر قرارها النهائي، وموافقتها لدخول غمار المنافسة.

وعبر لخماري عن سعادته باختيار فيلمه لتمثيل المغرب، مشيرا إلى أن لجنة الارتقاء رأت أن “بورن أوت”، مناسب للمشاركة، وهو أمر يشرفه.

وقالت لجنة الانتقاء التابعة للمركز السينمائي المغربي، التي ترأستها المنتجة السينمائية سعاد المريقي، إن فيلم “بورن أوت” لمخرجه نورالدين لخماري، رشح ليمثل المغرب في “اوسكار”.

وأوضحت اللجنة أن فيلم لخماري استجاب لمعايير الأكاديمية لعلوم وفنون الصور المتحركة المنظمة للجائزة، حسب تصورها، وأنه من الأعمال التي تستحق المشاركة.

يشار إلى أن فيلم “بورن أوت” الذي يعد الجزء الأخير من الثلاثية المخصصة للدار البيضاء بعد (كازانيكرا) و(الزيرو)، حصل على خمسة ملايين و400 ألف درهم من المركز السينمائي المغربي.

وتتمحور أحداث فيلم “بورن أوت” حول شاب يجسد دوره الممثل المغربي أنس الباز، ورث ثروة مهمة عن والده، وطفل ماسح أحذية، يتمنى عيش حياة الأغنياء، ومحمد الخياري وهو رئيس مجموعة متكونة من عدة أطفال متسولين، يقوم بتوزيعهم على عدة مناطق من المدينة، للحصول على لقمة عيشه عن طريقهم.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles