Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“لحنش” يقترب من جمهور سيدي عثمان

04.10.2018 - 09:01

افتتح النادي السينمائي لسيدي عثمان، مساء الجمعة الماضي، موسمه الجديد بتقديم شريط «لحنش» للمخرج إدريس المريني بالمركب الثقافي مولاي رشيد بالبيضاء.

وجرى الاحتفاء ببطل الشريط الممثل عزيز داداس وتكريمه بحضور مجموعة من الأسماء الفنية والفعاليات المحلية منهم جمال مخططار عامل عمالة مقاطعات مولاي رشيد، إذ عبر الممثل المغربي عن سعادته بالاحتفاء بحي سيدي عثمان الذي نشأ قريبا منه وتشرب فيه عشق المسرح والسينما.

أما المخرج إدريس المريني فاعتبر أن تقريب الشريط لجمهور النادي السينمائي لسيدي عثمان، يشكل خطوة في اتجاه جعل الفن السابع متاحا لكل الفئات والشرائح، إذ رغم أن الشريط ما زال معروضا بالقاعات الوطنية منذ بضعة أشهر وتحقيقه إيرادات غير مسبوقة في تاريخ السينما المغربية، إلا أن كل هذا لم يمنعه من عرض شريطه مجانا لعشاق الأندية السينمائية.

وتتلخص قصة الفيلم الذي كتبها الروائي والسيناريست عبد الإله الحمدوشي، في حكاية شخص ينتحل وظيفة رجل شرطة دون أن يدري عواقب هذا الفعل وأنه تحت المراقبة وأن هناك كاميرات تسجل العمليات التي يقوم بها، لكن ما لم يكن في الحسبان هو أن تغرم به الشرطية الملزمة بإلقاء القبض عليه.

ويتشكل الطاقم الفني للعمل من مجموعة من الأسماء المعروفة مثل عزيز داداس وماجدولين الإدريسي وفضيلة بنموسى وزهور السليماني وكليلة بونعيلات وعبد الغني الصناك وعبد الرحيم الصمدي ومحسن مالزي وغيرهم.

وسبق للمريني أن قدم للسينما المغربية أعمالا من قبيل «بامو» الذي يستعيد تاريخيا وتخييلا قصة المقاوم الحنصالي، إضافة إلى شريط «العربي» الذي يتناول مسار أسطورة كرة القدم المغربية، فضلا عن شريط «عايدة».

كما سبق للمثل عزيز داداس أن تألق في العديد من الأعمال السينمائية الأخرى منها شريط «الطريق إلى كابول» لإبراهيم الشكيري و»الزيرو» لنور الدين الخماري و»أركسترا منتصف الليل» لجيروم كوهين وغيرها.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles