Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

البرقع الأفغاني في سينما الناظور

16.10.2018 - 09:01

تأسفت زكريا ملالا، ممثلة ومخرجة أفغانية ورئيسة لجنة الفيلم القصير في الدورة السابعة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناظور، من استمرار تقاليد طالبان في بلادها، رغم غيابهم عن المشهد السياسي. وقالت ملالا، في لقاء «ماستر كلاس»، إن وضع المرأة في أفغانستان لم يتقدم بالشكل المطلوب، إذ مازالت ترتدي البرقع في الشارع الذي فرضته حركة طالبان إبان حكمها، مشيرة  إلى استمرار العقلية الذكورية المستبدة تعارض مواصلة النضال.

وأوضحت ملالا أن إنتاجاتها الفنية مساهمة منها في إنقاذ المرأة الأفغانية من التخلف، فكل مشاريعها، سواء بصفتها مخرجة سينمائية أو ممثلة أو منشطة لأحد البرامج في قناة تلفزيونية، هدفها التأطير الاجتماعي للمرأة، حتى تستعيد دورها في الدفاع عن حقوقها.

وأوضحت ملالا أن مسارها الأكاديمي بعيد جدا عن المجال الفني، إذ تابعت دراستها في كلية الصيدلة، وهي تعيش متنقلة بين كابول وباريس، لكن ميولها للنضال من أجل إقرار حقوق المرأة والعمل في المجال الاجتماعي وشغفها بالعمل السينمائي، دفعها إلى التوجه نحو الإخراج السينمائي بموازاة مع عملها ممثلة.

وفي معرض ردها على سؤال حول الوضع المؤسساتي والتنظيمي للعمل السينمائي بأفغانستان، أبرزت ملالا أن قطاع السينما يتبع تنظيميا إلى وزارة الثقافة، علما أن هناك مؤسسة أخرى، وهي «أفغان فيلم» التابعة للوزارة على غرار المركز السينمائي المغربي بالمغرب.

من جهته، لفت محمد العروسي، مسير اللقاء، انتباه الحاضرين إلى أن السينما الأفغانية يجهلها المغاربة، وأنها تحتاج للمزيد من أجل الانفتاح على العالم الخارجي،  كما أن الظروف الصعبة التي عرفتها البلاد المتمثلة في الحرب وطبيعة النظام السياسي كانت لها انعكاسات سلبية على الثقافة والفن السابع.

وناقش المتدخلون في اللقاء دور السينما في الدفاع عن حقوق المرأة  في أفغانستان، خاصة أن حركة طالبان، التي حكمت أفغانستان، سنت قوانين مجحفة في حقها، فالمرأة تعاني تداعيات حكم الحركة المتطرفة في المجتمع الأفغاني، سواء اجتماعيا أو ثقافيا أو فنيا.

وأجمع المشاركون، في تدخلاتهم، على أهمية الانفتاح على السينما الأفغانية، فالدور الثقافي للسينما يمكن من تبادل الخبرات والمعلومات، ويفتح آفاق جسور  الحوار بين الشعوب.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles