Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

كنديون لمراقبة حسابات القطب العمومي

18.10.2018 - 15:02

مكتب دراسات سيضع مساطر بناء على تقرير للمجلس الأعلى للحسابات

علمت “الصباح” من مصادر مطلعة أن اجتماعا جمع بداية الأسبوع الماضي، فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون مع أربعة وثلاثين مديرا بالقطب العمومي، على خلفية تقرير للمجلس الأعلى للحسابات من أجل إبلاغهم بملاحظات تم تسجيلها من قبل قضاة جطو والإجراءات والتدابير التي سيتم اتخاذها.

وأكدت المصادر أن فيصل العرايشي تحدث بلهجة قاسية إلى المديرين “اللي ما بغاش ينخرط في هذا المشروع يحسب راسو ما بقاش مسؤول معايا في هذه المؤسسة”.

وقصد العرايشي بالمشروع، حسب المصادر ذاتها، تعاون المدراء مع مكتب للدراسات من كندا “كابيني كونسلتينغ” مقره بالبيضاء، والذي سيتولى وضع المساطر وضبط كل تعاملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون في إطار التعاقد مع أي جهة أو شركة أو متعاونين خارجيين.

ووقف تقرير المجلس الأعلى للحسابات على غياب مساطر تضبط التعامل بين الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون والجهات التي تتعاون معها.

وفي هذا الصدد، طلب العرايشي من مديري القطب العمومي الأربعة والثلاثين التعاون مع مسؤولي مكتب الدراسات وعقد كل واحد منهم اجتماعا انفراديا من أجل الحديث عن التدابير التي ينبغي العمل بها من أجل وضع المساطر.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه مباشرة بعد انتهاء فيصل العرايشي من الحديث إلى المديرين عن التدابير الجديدة انسحب من قاعة الاجتماع، ليدخل بعضهم في شنآن مع أحد المسؤولين في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون، مؤكدين له أنه سبق أن نبهوا إلى هذا الأمر لكنه لم يهتم به ولم يخبر الرئيس المدير العام كما طلبوا منه من قبل، فاضطر المدير العام للتدخل لفض النزاع بين تلك الأطراف.

يشار إلى أن قضاة جطو خلال فترة الافتحاص كانوا يترددون بشكل يومي على مقر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون لأزيد من ستة أشهر، حيث خضعت العديد من الملفات للتمحيص والتدقيق بمختلف القطاعات والأقسام، ومنها تمديد العقود مع شركات الإنتاج دون غيرها، والتي في إطارها تم الكشف عن استفادة شركتين للإنتاج بنسبة مهمة من صفقات الإنتاج في إطار نظام طلبات العروض وبشكل مستمر بإحدى القنوات التابعة للقطب العمومي، وذلك منذ 2013، بينما يتم إقصاء شركات أخرى.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles