Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

روائع البيضاوي في مائويته بالبيضاء

21.10.2018 - 00:02

تحيي الفرقة المغربية للموسيقى العربية، مساء اليوم (الجمعة)، بمسرح محمد السادس بالبيضاء، ابتداء من التاسعة ليلا، حفلا فنيا بمناسبة الذكرى المائوية لميلاد الموسيقار أحمد البيضاوي.

ويشارك في الحفل الذي تقدمه الفرقة المغربية التي يرأسها المايسترو صلاح المرسلي الشرقاوي، بشراكة مع جهة الدار البيضاء/ سطات، كل من المطرب محسن صلاح الدين والمطربة سناء عبد الحميد والمطرب محمد بن قانية.

وتشتمل وصلة صلاح الدين على أغنيتين من ريبريتوار الراحل أحمد البيضاوي ومن ألحانه هما قصيدة «إليك من الأنام» من شعر الشاعر الأندلسي ابن زيدون، كما يغني للشاعر نفسه قصيدة «أضحى التنائي» وهي القصيدة التي سبق أن غنتها المطربة المصرية الراحلة فتحية أحمد من ألحان زكريا أحمد، كما غنتها المطربة نور الهدى بلحن جورج ثابت، قبل أن يعيد البيضاوي تلحينها وغناءها.

وتؤدي المطربة سناء عبد الحميد قصيدة «يا بسمة الأمل» وهي من شعر محمد العراقي، وقصيدة «منك يا هاجر دائي» للشاعر المصري أحمد شوقي، وهي من القصائد التي لحنها وغناها محمد عبد الوهاب في بداياته الفنية، قبل أن يقرر في أواخر حياته إعادة تلحينها للمطربة المغربية سمية قيصر، وقبل ذلك ظهرت بصوت وألحان الراحل أحمد البيضاوي.

أما المطرب محمد بن قانية فاختار أداء قصيدة «قل لمن صد وخان» وهي من كلمات الشاعر المغربي محمد بلحسين، إضافة إلى أغنية للراحل البيضاوي باللهجة المصرية بعنوان «عن سر دمعي بتسأل ليه» من كلمات الشاعر الفلسطيني محمد وجيه صلاح فهمي.

كما ستؤدي المجموعة الصوتية التابعة للفرقة المغربية للموسيقى العربية قصيدة «البردة» للإمام البوصيري وقصيدة «حبيبي تعالى» وهي للشاعر إلياس فرحات، وقصيدة «أفديه إن حفظ الهوى» للشاعر ابن النبيه المصري، أما الفرقة الموسيقية فستؤدي مجموعة من المعزوفات والسماعيات للموسيقار المغربي الراحل.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles