Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“مسار” يحتفي بعمر السيد

24.10.2018 - 15:02

البرنامج الذي يبث على القناة الثانية يكرم الطبخ والمظليات المغربيات

انتهى طاقم برنامج “مسار”، أخيرا، من تصوير ثلاث حلقات جديدة، من المرتقب أن تبث قريبا على شاشة القناة الثانية.

البرنامج الذي يقدمه عتيق بنشيكر خصص إحدى حلقاته للاحتفاء بمسار الفنان عمر السيد، عراب مجموعة ناس الغيوان، بحضور مجموعة من أصدقائه من الفنانين والإعلاميين.
وعرف البلاطو الفني لحلقة عمر السيد تقديم لوحة غنائية غيوانية من تنسيق الفنان نبيل الخالدي، بمشاركة كل من محسن صلاح الدين وفريد غنام ولمياء الزايدي.

كما شاركت في الحلقة مجموعة “إزنزارن” برئاسة الفنان عبد الهادي إيكوت الذي حرص على تكريم زميله عمر السيد بتقديم أغنية خاصة بالمناسبة من تأليفه وتلحينه، أداها رفقة المجموعة بأسلوبها المميز.

أما بقية الفقرات الغنائية فعرفت مشاركة نبيلة معن وسعيد موسكير اللذين أديا معا أغاني مشتركة، فيما قدم الفنان محمد التيوسي أغنيته الجديدة “المصباح الطافي”، إضافة إلى فقرات تراثية شاركت فيها مجموعة “مجمع لحباب” المختصة في أداء فن العيطة إضافة إلى فرقة عبيدات الرما من بنسليمان.

أما الشهادات التي استعادت جوانب من سيرة عمر السيد الشخصية والفنية فتوزعت بين كل من أصدقائه محمد بلحاج الذي يعد مستودع أسرار المجموعات الغنائية من خلال إشرافه على تنظيم حفلات العديد منها منذ منتصف السبعينات، والممثل محمد الشوبي وزهير قمري ومصطفى شكدالي الباحث في علم النفس الاجتماعي، والإعلامي والكاتب حسن نرايس والصحافي العربي رياض.
وخصص برنامج “مسار” إحدى الحلقتين المتبقيتين للاحتفاء بالطبخ المغربي من خلال تكريم بعض من رموزه، ويتعلق الأمر بالشيف الحسين الهواري والشيف موحا والشيف رشيد السويد عضو الأكاديمية الفرنسية لفنون الطبخ.

واشتملت الفقرات الفنية التي تخللت هذه الحلقة على تقديم وصلة غنائية ملحونية بمشاركة أمير علي وخالد إدريس وفاطمة الزهراء رحال، كما قدم حميد بوشناق وياسين الرامي أغاني للمناسبة.
أما الحلقة الثالثة التي تم تصويرها فخصصت للاحتفاء بمغربيات بطلات العالم في التحليق بالمظلات والطيران الخفيف، من خلال ثلاثة أسماء تألقت في هذا المجال.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles