Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

اتحاد كتاب العرب يجمد عضوية العلام

01.11.2018 - 00:02

اعتبر أن قرار التجميد يهم ممثل اتحاد كتاب المغرب بسبب إساءته للمنظمة العربية

أعلن حبيب الصايغ، رئيس اتحاد الكتاب العرب، أن الاتحاد تجميد عضوية عبد الرحيم العلام، ممثلا عن اتحاد كتاب المغرب، مع التشديد بأن التجميد للعضو نفسه وليس لاتحاد كتاب المغرب كله.

وأوضح الصايغ، في اختتام الاجتماع الاستثنائي للاتحاد والذي عقد بالقاهرة، بأن خطوة تجميد ممثل المغرب تأتي تصعيدا لما تم اتخاذه من قبل، حينما جمد عضوية عبد الرحيم العلام بصفته نائب رئيس أول لرئيس الاتحاد، وهو المنصب الشاغر منذ اتخاذ قرار التجميد، لما بدر منه من إساءة في حق الأمين العام، وفي حق عدد من الاتحادات العربية، وهو ما اعتبره العلام، آنذاك، قرارا “فوضويا وعشوائيا وغير قانوني”. كما هاجم العلام، مسؤول لجنة تسيير الأعمال باتحاد كتاب العرب، والشاعر حبيب الصايغ، وقال في تدوينة له إن تاريخ اتحاد كتاب المغرب يفوق تاريخ الإمارات كلها.

وهاجم العلام، في وقت سابق، الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب وعددا من رؤساء اتحادات الكتاب العربية، منهم رئيس اتحاد كتاب مصر، ورئيس اتحاد الكتاب الجزائريين، ورئيس اتحاد الكتاب العرب في سوريا، بالمقابل اعتبرت المنظمة العربية أن قانونية اتحاد كتاب المغرب انتهت قبل نحو ثلاث سنوات، دون إجراء انتخابات، وأجل مؤتمر اتحاد كتاب المغرب عدة مرات، وفشل الاتحاد في إكمال المؤتمر الوطني التاسع عشر، بعد أن قاطع الكتاب والأدباء المغاربة العلام، وهو يلقى كلمته في الجلسة الختامية.

كما قرر اتحاد الكتاب العرب أن تكون مدة انتخاب المجلس المقبل، بعد اعتماد اللائحة هي أربع سنوات وليس ثلاثا كما كان في السابق، بالإضافة إلى انتخاب نائبي الرئيس دون ترتيب، كما كان في اللائحة القديمة.. وكشف رئيس اتحاد كتاب مصر أن الاتحاد راسل اتحاد المحامين العرب من أجل اتخاذ كل الإجراءات القانونية والقضائية ضد دار النشــر الإسرائيلية التي قرصنت الحقوق الفكرية لبعض الكاتبات العربيات، مشيــرا إلى أنه دعا الكاتبات اللواتي تم السطو على حقوقهن لمخاطبة اتحاداتهن الوطنيـــة لاتخاذ اللازم، كما تمت مراسلة أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، لمتابعة الأمر.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles