Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“نسيان” في جولة وطنية

01.11.2018 - 00:02

تشارك الممثلة نزهة عبروق رفقة فرقة المسرح المفتوح ضمن جولة للعمل المسرحي «نسيان»، الذي سيحط الرحال بعدة مدن في إطار التوطين المسرحي.

وستكون القنيطرة أولى محطات جولة مسرحية «نسيان» من إخراج مسعود بوحسين وتأليف عبد الإله بنهدار والمقتبسة عن روايتي «لعبة النسيان» و»نسيان» للروائي محمد برادة، حيث سيتابع جمهور المركز الثقافي العرض اليوم (السبت).

وستشمل الجولة المسرحية للعمل المقدم بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، عدة مدن وهي مشرع بلقصيري والحاجب وتازة ومولاي إدريس زرهون ومكناس والخميسات.

وتدور أحداث مسرحية «نسيان» حول شخصية «فاء باء» وهي شخصية عابرة في الرواية الأولى، لكنها في الرواية الثانية لمحمد برادة تصبح بطلة رئيسة، إذ عبرها تمرر عدة رسائل فكرية وثقافية وسياسية لجيل الستينات والسبعينات.

وتعتبر شخصية «فاء باء» منفتحة ومتحررة إلى أبعد الحدود، تابعت دراستها في باريس، ثم انتهى بها مسارها لأن تصبح حبيسة نفسها في منزل عبارة عن «كارصورنيير» بساحة فيردان بالبيضاء، وقد تغيرت نظرتها للحياة تغييرا جذريا عما كانت عليه في مرحلة الشباب، وبعد قراءتها لعبة النسيان طلبت من صديقتها «أضواء» أن تبحث لها عن كاتب الرواية لتصارحه بأن كل ما جاء في روايته يعنيها هي بالذات والصفات.

وتسلط المسرحية، التي تستمر جولتها إلى غاية ثاني نونبر المقبل، الضوء على أحداث متشابكة ومصائر شخصيات متباينة يعيشها الجمهور في قالب فني يجمع بين المتعة والإفادة وتتقمص شخصياتها العديد من الوجوه الفنية وهي نزهة عبروق وحسناء طمطاوي، وحسن مكيات، وعبد الله شكيري، وسارة عبد الوهاب الإدريسي.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles