Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“الهاكا” تمنع استغلال النساء في الإعلام

02.11.2018 - 18:02

دعت أمينة لمريني الوهابي، رئيسة الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، إلى تغيير الصور النمطية التي تحصر الرجال كما النساء في خصائص شخصية وأدوار ووظائف متمايزة حسب الجنس، في حين أن التمثل غير النمطي هو الذي يعكس التنوع والوضعيات الإنسانية المعاشة.

وكشفت الوهابي، في الندوة التي نظمتها وزارة الثقافة والاتصال تحت عنوان «تنزيل المقتضيات القانونية الخاصة بصورة المرأة في الإعلام»، أن وسائل الإعلام، تحصر المرأة في الفضاء الخاص، في الترويج للمواد المنزلية، وفي الفضاء العام، إذا تم ذلك، في مناقشة القضايا ذات الطابع الاجتماعي حصرا، خلافا للرجل الحاضر بقوة في الفضاء العام، وفي مناقشة القضايا السياسية والاقتصادية وغيرها، مع حضور وازن في الوصلات الإشهارية المروجة للعقار والخدمات البنكية.

وذكرت الوهابي بمشروع الهيأة، «حرية الاتصال والمساواة بين الرجال والنساء» الذي يوجد قيد الإنجاز، بتشاور مع متعهدي الاتصال السمعي البصري، وبمرافقة من هيأة الأمم المتحدة للمرأة واليونسكو.
وناقشت المتدخلات في الندوة، ممثلات عن البرلمان والوظيفة العمومية وهيأة تقنين الاتصال السمعي البصري ومهنيات الإعلام، أدوار المؤسسات الوطنية في النهوض بثقافة المساواة بين الرجال والنساء، وكذا حول أدوات وآليات التفعيل الناجع والفعال للمقتضيات القانونية.

وشهدت الندوة تكريم وزير الثقافة نساء، اعترافا بإسهاماتهن في تطوير الإعلام الوطني، ويتعلق الأمر بفاطمة مومن، وفاطمة بوترخة، ونرجس الرغاي، وحسنية لعميري، وفاطمة لوكيلي وخديجة البقالي وأخريات.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles