Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

احتفاء بالصديقي في تاونات

04.11.2018 - 00:01

يحظى الفنان المسرحي المرحوم الطيب الصديقي، بالتكريم في مهرجان تيسنت الوطني للمسرح في دورته الثالثة التي تحتضنها منطقة تيسة بتاونات، ابتداء من اليوم (الجمعة) إلى بعد غد (الأحد)، تحت شعار «مسرح الشارع… فن وتراث»، بمشاركة فرق مسرحية مختصة في مسرح الشارع من عدة مدن وأقاليم.

وأطلق اسم الصديقي على هذه الدورة المنظمة من قبل جمعية تيسنت لرواد الفن بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، تكريما له لما قدمه للفن المسرحي المغربي، بعدما أطلقت إدارة المهرجان اسمي المرحومين مصطفى سلمات ومحمد البسطاوي على الدورتين السابقتين، احتفاء بمسارهما الزاخر.

ولا تقتصر التفاتة إدارة المهرجان، على إطلاق أسماء هؤلاء الفنانين على دوراته، بل تكرم وجوها فنية وثقافية أخرى في دورته الثالثة، خاصة محمد عزام (بهلول) وحسن مكيات والإطار سعيد التوزاني، بحضور ضيوف الشرف وأسماء وازنة في المجالين المسرحي والثقافي الوطني.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان المنظم بتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس، عروضا مسرحية متنوعة وطنية وجهوية ومحلية، من قبيل مسرحيتي «التشرميل» و»مذكرات مجنون» والعرض الكوميدي للثنائي لمسيح، مع تنظيم ورشات تكوينية في إعداد الممثل وتقنيات مسرح الشارع.

ويتدارس نقاد ومهتمون موضوع مسرح الشارع فنا وتراثا يحتاج لتكثيف الجهود للحفاظ عليه، في ندوة فكرية تنظم على هامش الدورة الرامية إلى ترويج الإبداع الثقافي الفني والمسرحي وتشجيعه بكل الوسائل خاصة باتخاذ ميكانيزمات ملائمة لتوسيع وتعميم مشاركة الشباب في التنمية الثقافية.

ويهدف المهرجان، حسب منظميه، إلى الرقي بالإبداع المسرحي المحلي ترسيخا لقيم المواطنة المبدعة وتشجيع المبادرات المسرحية الشابة بما يمكن من الإسهام في إعطاء مدينة تيسة حقها في إبراز ثقافتها وتراثها وإبداعات شبابها باعتبارها مهد الخيول وللحفاظ على هويتها الأصيلة والمتأصلة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles