Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

تكريم الجيراري في الجديدة

04.11.2018 - 00:01

انطلقت بالجديدة أمس (الخميس) فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان: «الأيام السينمائية لدكالة»، التي تتواصل إلى بعد غد (الأحد). وقدم خالد الخضري مدير المهرجان، أخيرا في ندوة صحافية عرضا بسط من خلاله مجمل فقرات المهرجان، التي تشمل أفلاما سينمائية ومناقشتها مع مخرجيها وبعض أبطالها، بالإضافة إلى تكريم عدد من الوجوه الفنية.

وأكد الخضري أن الدورة الثامنة ستكرم الممثل الفنان بنعيسى الجيراري والمخرج حميد بناني، وسينظم لهما لقاء مفتوحا مع الجمهور في فقرة «ماستر كلاس»، وسيتولى الناقد الفني والصحفي حسن نرايس تقديم الفنان بنعيسى الجيراري، في حين سيقدم الباحث الدكتور عمر لشگر المخرج حميد بناني.

وأوضح خالد الخضري أن الدورة الثامنة ستعرف عرض عدد من الأفلام السينمائية الروائية الطويلة منها، فيلم «وشمة» لحميد بناني الذي يعد، تحفة ووثيقة جديرة بالمشاهدة، إذ يؤرخ لانطلاقة السينما المغربية. وهو فيلم صدر 1970 بالأبيض والأسود، من بطولة المرحومين محمد الكغاط ومحمد وحمادي الأزرق وعبد القادر مطاع.

وسيعرض فيلم «صلاة الغائب»، الذي صور بالجديدة في 1995 من بطولة حميد باسكيط وعبد الكبير الرگاگانة، اللذين سيكونان حاضرين طيلة أيام المهرجان، و»ضربة في الراس» و»جوع كلبك» لهشام العسري وهما معا من بطولة بنعيسى الجيراري، و»رقصة الرتيلاء» لربيع الجوهري و»أدّور» لأحمد بايدو. كما سيعرف المهرجان ندوتين إحداهما خاصة بمحور «السينما والموسيقى»، ستشرف عليها الصحافية والناقدة السينمائية أمينة بركات والثانية عبارة عن ورشة خاصتين بالخط العربي في علاقته بالتكنولوجيا وبالسينما كخطوط جينريك الأفلام وتعاليقها وسيشرف عليها الخطاط المغربي محمد قرماد.

وسيعرف المهرجان، موازاة مع ذلك، تنظيم معرض خاص بالخط العربي، سيشارك فيه خطاطون متميزون منهم عبد القادر كمال، والعربي لهلال وعبد القادر بادو من الجديدة، ومحمد قرماد من الرباط وآخرون.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles