Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“نغم” تستعيد أغاني السبعينات

14.11.2018 - 18:02

تحولت السهرة التي خصصتها جمعية «نغم»، مساء السبت الماضي، لموضوع «الأغنية المغربية في السبعينات»، إلى لحظة استذكار نوستالجي بعد أن تخللتها لحظات تكريم وعرفان بالرموز الفنية لهذه المرحلة والتي حضر بعضها للسهرة التي احتضنها أستوديو الفنون الحية بالبيضاء.

وعرف الحفل تكريم كل من الفنان محمود الإدريسي والملحن أحمد العلوي، اللذين استعادا بعضا من ملامح حقبة السبعينات في شهادتيهما، وأيضا حكايات كواليس ميلاد بعض القطع التي صنعت اسميهما في تلك المرحلة، بحضور مجموعة من الأسماء الفنية التي أثثت السهرة مثل الملحن المخضرم حسن القدميري والفنان عمر السيد والمطربة عتيقة عمار وعزيزة ملاك وآخرين.

وافتتحت السهرة بتقديم رائعة «صدقت كلامهم» للفنان عبد الهادي بلخياط، التي أداها محمد رفيق الصنهاجي عضو جمعية «نغم» وهي من كلمات حسن المفتي وألحان عبد الرحيم السقاط ، لتتوالى الروائع بأصوات الجيل الشاب وكانت مع المطرب محسن رصادي الذي اختار رائعة «أنا والغربة» للشاعر نفسه ومن ألحان وغناء الموسيقار عبد الوهاب الدكالي.

وواصل رصادي، الذي سبق له أن توج بإحدى دورات برنامج «أستوديو دوزيم»، رحلته مع روائع السبعينات إذ أدى أغنية «راجع لي ثاني بالأفراح» للمطرب الراحل عماد عبد الكبير، وهي من كلمات محمد رؤوف وألحان محمد بلخياط.

كما تألق خلال السهرة المطرب محسن صلاح الدين بأدائه قطعة «راحلة» للراحل محمد الحياني، إضافة إلى أغنية «لهلا يزيد أكثر» للموسيقار عبد الوهاب الدكالي.
واختارت المطربة مريم بنمير قطعيتين لسميرة بنسعيد من مرحلة السبعينات، هما «مغلوبة» من ألحان حسن القدميري و»لحن جميل» من ألحان عبد القادر الراشدي وهما معا من كلمات الراحل أحمد الطيب العلج.

أما رباب نجيد فأدت قطعتين من كلمات علي الحداني وألحان عبد القادر وهبي، وهما «حتى فات الفوت» للراحلة ماجدة عبد الوهاب و»جريت وجاريت» للمطربة نعيمة سميح، فيما أدت إلهام نوارة قطعة «الله عليها زيارة» لغيثة بنعبد السلام.

كما تخللت السهرة لحظة مميزة أدى فيها الثلاثي رصادي وصلاح الدين والصنهاجي رائعة «يا هل ترى يعود» في حضرة ملحنها أحمد العلوي ومطربها محمود الإدريسي، فيما اختارت كل من سناء درويش ونصيرة العتيوي ونور أوبرايم أداء قطعة «الحب العبقرية» للثلاثي أمنا.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles