Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“مرحبا بك في الجحيم” بالعيون

30.11.2018 - 21:03

سيشارك المخرج فريد الركراكي بفيلمه الوثائقي «مرحبا بك في الجحيم» ضمن فعاليات مهرجان العيون للأفلام الوثائقية المنظم دجنبر المقبل.

وتدور أحداث الشريط الوثائقي حول معاناة خمسة مغاربة بمخيمات تندوف خلال فترة احتجازهم، وذلك من خلال قصة أربعة رجال وامرأة يحكي كل واحد منهم قصة معاناته.

وتم تصوير مشاهد الفيلم الوثائقي، الذي تصل مدته تسعين دقيقة، بين العيون وكلميم، وسيقرب الجمهور من حكايات بعض ممن عانوا ويلات الاحتجاز بمخيمات تندوف.

وسيكون بإمكان الجمهور متابعة عرض الشريط الوثائقي «مرحبا بك في الجحيم» يناير المقبل بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، ثم ستتم برمجة عرضه على شاشة التلفزيون.

وسبق لفريد الركراكي أن أخرج عدة أفلام قصيرة وهي «الورثة» و»مناديل بيضاء» و»من أجل أبي»، الذي يحكي قصة الطفل «أمين»، الذي يعاني مرض التثلث الصبغي 21، ويعد من ذوي الاحتياجات الخاصة، الذي استطاع تجاوز إعاقته الذهنية من أجل فرض ذاته داخل المجتمع.

وحصد فيلم «من أجل أبي» جائزة النقد بالمهرجان دولي للفيلم القصير بمكناس، وجائزة تنويه خاص من المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور.

ويجمع فريد الركراكي بين التمثيل والإخراج، إذ سبق أن تقمص عدة أدوار في أعمال وطنية وأجنبية من بينها الفيلم الأمريكي «العاصفة» من إخراج مايكل بيي، والذي تدور أحداثه حول مقتل السفير الأمريكي بليبيا خلال الفترة التي عاشت فيها الجمهورية وضعا سياسيا متوترا.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles