Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

التجربة الشعرية للجيراري في كتاب

19.12.2018 - 12:01

صدر، حديثا، ضمن منشورات نادي الجيراري بالرباط، عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر، كتاب «عباس الجيراري شاعرا»، من إعداد وتقديم الأستاذ الجامعي محمد احميدة، متضمنا قراءات في «من ديوان عباس الجيراري»، الذي صدر سنة 2017 في جزأين.

ويتضمن هذا الإصدار الجديد بين دفتيه أشغال لقاء علمي نظمه ماستر مكونات الأدب العربي بالمغرب الحديث والمعاصر ومختبر «أرخبيل للدراسات والأبحاث الأدبية» (كلية الآداب بالقنيطرة)، تم خلاله تقديم قراءات في التجربة الشعرية لعميد الأدب المغربي عباس الجيراري.

وتضمن هذا الإصدار، الذي جاء في 212 صفحة من القطع الكبير، عدة عروض : «مدخل نقدي لقراءة أشعار (من ديوان عباس الجراري)» لمحمد البوري، و«صورة العشق ووهج الصبابة في غزل العباس بالحليلة المهابة» للأستاذة بديعة لفضايلي، و«مفهوم الشعر عند عباس الجيراري من خلال إنجازه الشعري» لمحمد الطوبي، و«التجربة الشعرية عند الدكتور عباس الجيراري» لربيعة بنويس.

كما ضم هذا السفر، إلى جانب هذه القراءات، نصين آخرين جاء أحدهما تقديما للجزء الأول من أشعار الجيراري من حيث حيثيات نشر هذه الأشعار في هذه المرحلة من الحياة الفكرية للشاعر، ونصا آخر عبارة عن تقديم للجزء الثاني خصص للحديث عن المساجلات ودرجة ومستويات اشتغال هذا الفن الشعري في تجربة هذا المفكر المغربي.

يشار إلى أن الجزء الأول من ديوان الشاعر عباس الجيراري يضم مقتطفات من أشعاره التي قالها في زوجته، والتي وضعها تحت عنوان «أشواق»، ثم مقتطفات من أشعاره إلى أولاده وسم أضمومتها ب«مع حبي ورضاي»، ليختم هذا الجزء بمقتطفات من إخوانياته، فيما خصص الجزء الثاني من الديوان لما كتبه الشاعر في باب المساجلات.

وللدكتور عباس الجيراري، المزداد بمدينة الرباط سنة 1937، إضافة إلى تدويناته الشعرية، مؤلفات وبحوث عديدة تتناول التراث العربي والفكر الإسلامي وقضايا ثقافية مختلفة منها، على الخصوص، «الحرية والأدب»، و«الثقافة في معركة التغيير»، و«موشحات مغربية»، و«ثقافة الصحراء» وغيرها.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles