Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

جلف “فوتو بلس” بدبي يعلن عن  المعرض الرئيسي في “أسبوع التصوير”

13.01.2019 - 15:01

 

 

أعلن “جلف فوتو بلس”، الذي يعّد مركز دبي الرائد للتصوير الفوتوغرافي، عن المعرض الرئيسي لأسبوع التصوير 2019 الذي يحمل شعار “أقصر مسافة بيننا : قصص من البرنامج العربي للتصوير الوثائقي”، تقدمة كل من الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق والسركال أفنيو بالتعاون مع صندوق الأمير كلاوس ومؤسسة ماغنوم.

والمعرض من اشراف القيّمة الفنانة جيسيكا موراي من مؤسسة Al-Liquindoi ويقام المعرض في “كونكريت” المبنى متعدد-التخصصات في السركال أفنيو . يفتتح المعرض أبوابه من الـ4 حتى الـ9 من فبراير 2019.

 

ويضم المعرض أعمالا مختارة لسبعة مصورين حاصلين على منح من البرنامج العربي للتصوير الوثائقي، تم طرح البرنامج من الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق بالتعاون مع صندوق الأمير كلاوس ومؤسسة ماغنوم، حيث يقدم البرنامج  كل الدعم والإرشاد للمصورين من جميع أنحاء المنطقة العربية.

ويمثل البرنامج العربي للتصوير الوثائقي أداة فعالة في رعاية وتشكيل التصوير الوثائقي في العالم العربي منذ 2014.

 

وتتضمن الأعمال المعروضة:  فسحة مستهدفة، إلسي الحداد، وهو عمل يوثق حياة السجناء في لبنان بعد خروجهم من السجن ومحاولتهم للعودة إلى المجتمع، إضافة إلى “تقاطعات هشام جردف”: يستكشف جردف تأثير التطور العمراني في المغرب على المجتمع والهوية المغربية، والهلال غير الخصيب ناديا بسيسو: يظهر العمل تتبعها لخط أنابيب ينقل المياه من البحر الأحمر إلى البحر الميت، حيث تظهر عليه آثار الحرب والاضطرابات البيئية في الهلال الذي كان خصباً في بلاد ما بين النهرين، وعيش حب لاجىء عمر إمام: يطلب إمام من اللاجئين تخيل أحلامهم ومحاولة احيائها من جديد.

 

كما يتضمن المعرض “على غرب الحياة  زيد بن رمضان”: يقوم المصور بتصوير مشاهد من قرى تعدين الفوسفاط في تونس التي تظهر أن الفقر الذي لا يزال قائما على الرغم من مساهمة الفوسفاط في الاقتصاد التونسي، وغبار القمر محمد مهدي: مشروع من وادي القمر في الإسكندرية حيث يظهر المصور تأثير الغبار السام الذي ينبعث من مصنع الأسمنت حول البيئة الحضرية المحيطة بالوادي، وصنع في البيت هبة خليفة: دراسة واقعية وصادقة عن الجسد النسائي وكافة أشكال الإيذاء التي تتحملها النساء في مصر لمجرد كونهم إناث.

 

وتتيح مشاريع التصوير الفوتوغرافي الوثائقي مشاهدة وتجربة القضايا التي تؤثر على المنطقة من دون الاضافات التي غالباً ما تحول القصص إلى إحصائيات وتكرار بصري. بالإضافة إلى معرض أقصر مسافة بيننا: البرنامج العربي للتصوير الوثائقي سيضمّ أسبوع التصوير حوارات فنيّة، ونسخة جديدة من “سلايد فيست” في الخامس من  فبراير الذي يضم مشاركين سابقين من السنوات الأربع الماضية في البرنامج العربي للتصوير الوثائقي، مما يسمح للحضور بتجربة مجموعة واسعة من مشاريع التصوير الوثائقية من المنطقة العربية.

 

وعلقت فيلما يوركيوت مديرة السركال أفينيو : “يهدف السركال أفنيو إلى رعاية المواهب الفنية الشابة في المنطقة من خلال ابتكار مبادرات وبرامج إقامة فنية، نحن اليوم نفخر بتواجدنا في هذا المعرض بجانب الصندوق العربي للثقافة والفنون، وصندوق الأمير كلاوس، ومؤسسة ماغنوم ، التي دائماً ما قادت الطريق في إظهار وتوجيه وتطوير المصورين اللامعين في المنطقة”.

 

أضافت ريما مسمار، المدير التنفيذي للصندوق العربي للثقافة والفنون: ” نهدف من خلال منح التصوير مساعدة المصورين المشاركين على تحقيق مشاريعهم، نساندهم لابتكار أعمال قادرة على إحياء روح التواصل مع الجمهور وإثارة الأحاديث لتطوير فهمنا لمنطقتنا حيث نعيش. وتشكل دبي المكان الأمثل لأنها تعتبر نقطة وصل في العالم العربي وهذا المعرض الذي يضم أعمالاً من مصر وبلاد الشام وشمال إفريقيا سيكون قادراً على الوصول إلى هذا الجمهور المتنوّع من دبي.

ومن جانبه قال محمد سمجي، مدير جلف فوتو بلس قائلاً : “عرضنا لأعمال من الصندوق العربي للثقافة والفنون في دبي في السركال أفنيو يمثل تحولاً جذرياً في عالم التصوير في دولة الإمارات العربية المتحدة. يوضح هذا المعرض تفوُّق التصوير الفوتوغرافي كأداة لصنع الصور ليصبح التصوير مصدر لإخبار القصص الكثيرة التي تأتي من المنطقة ليوفر لكل المصورين ما يبحثون عنه.

 

يجسد المعرض التزام جلف فوتو بلس برعاية المواهب في المنطقة وهو أحد الأهداف التي يتشاركها كل من الصندوق العربي للثقافة والفنون والسركال أفنيو وصندوق الأمير كلاوس، ومؤسسة ماغنوم. ويضيف هذا التعاون أيضاً رؤية جديدة لـ “اقترب أكثر” الدورة الخامسة عشر من أسبوع التصوير، أطول حدث دولي للتصوير الفوتوغرافي في الشرق الأوسط، حيث يهدف جلف فوتو بلس لاختصار المسافة وتقريب المصور وموضوعه إلى المنطقة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles