Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

فلاش: وزارة الثقافة تحذر من «كوبي كولي»

16.01.2019 - 18:01

حذرت وزارة الثقافة والاتصال مديري نشر المواقع الإلكترونية من الاستنساخ الجزئي، أو الكلي لمواد إعلامية أصلية، دون ترخيص مسبق من صاحب الحق.

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، إنه وفقا للقواعد المتعلقة بالقانون المنظم للصحافة والنشر، فإن وزارة الثقافة والاتصال تذكر بالمقتضيات المرتبطة بخدمات الصحافة الإلكترونية، ودعت مديري النشر إلى مراعاة الأحكام التي تحظر “كوبي كولي” للمقالات الرسمية، دون الحصول على ترخيص، مشيرة إلى أنه من شأن ذلك تعريض المعني بالأمر للجزاءات المنصوص عليها في التشريع المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

وجدير بالذكر أيضا، واستنادا إلى مقتضيات قانون الصحافة والنشر، أن الاستثناء من هذه الجزاءات يتعلق فقط بالاستنساخ لغاية الاستشهاد والاستعمال غير التجاري في مجال التعليم وكل شكل من الاستشهاد المسند لأصله والجاري به العمل، حسب تقنيات وأخلاقيات مهنة الصحافة.

ولجأت الوزارة نفسها، في أكثر من مرة، إلى تذكير مديري المواقع الإلكترونية ببعض النصوص القانونية، ومنها أن تعليقات زوار الصحيفة الإلكترونية تخضع لمبدأ الحرية والمسؤولية، وأن مديري النشر ملزمون بعدم نشر أي محتوى يعد جريمة طبقا للقانون، مع وجوب سحب التعليقات في حال ثبوت الإساءة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles