Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

المونودرام المسرحي يتجدد في مراكش

18.01.2019 - 12:02

يتجدد بمراكش الموعد السنوي للمهرجان الدولي للمونودرام المسرحي في نسخته الرابعة خلال الفترة ما بين 23 و27 يناير الجاري.

وسيحل الكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد ضيفا على الدورة، بعد أن اختارته اللجنة التنظيمية رئيسا شرفيا، تقديرا لعطاءاته في مجال الكتابة المسرحية إبداعا وتنظيرا وتدريسا. كما تحتفي الدورة بالفنانة نادية المسناوي، والفنانة التونسية نورة العرفاوي والباحثة لطيفة لحل.

ويتوزع البرنامج الفني للدورة، حسب بلاغ للمنظمين، على تقديم عشر عروض مسرحية دولية من بينها ثلاثة عروض مغربية هي مسرحية “كلام جوف”، و”كلثوم”، و”المقامة التبريزية”.
وتحددت المشاركة العربية في العديد من الأعمال المسرحية المونودرامية منها تونس بمسرحية “قمر” والأردن بمسرحية “أدرينالين”، أما المسرح الكويتي فسيكون حاضرا بعمل تحت عنوان “سلبيات إسماعيل” بينما تشارك قطر بمسرحية “رسايل”.

أما المشاركة الأوربية، فستكون ممثلة في فرنسا بمسرحية “الياقوتة المفقودة”، و إسبانيا بمونودرام “شظية من أميرة”، علما أن إدارة المهرجان استقبلت أزيد من خمسين عرضا مسرحيا كانت مرشحة للمشاركة ضمن فعاليات الدورة.

وبالموازاة مع الأعمال المسرحية المشاركة في المسابقة سيتم تنظيم ورشات في مختلف فنون العرض المسرحي لفائدة 200 مستفيد من مختلف الأعمار والفئات، إذ توزعت الورشات التكوينية على تخصصات مختلفة، اشتملت على التمثيل والرقص والكتابة وفن البهلوان وصناعة الأقنعة والميم، تحت إشراف مجموعة من المؤطرين المختصين من السويد والجزائر والمغرب من قبيل الفنان العراقي المقيم في السويد، عمر ديار، والناقد الجزائري محمد بويش والإعلامي العربي بن زيدان، كما ستقدم الفنانة الحكواتية الجزائرية محايلية نعيمة، ورشة في فن الحكواتي.

تجدر الإشارة، إلى أن الطبعة الرابعة لمهرجان مراكش الدولي من تنظيم جمعية دراما للمسرح والسينما بالتعاون مع مؤسسة دار بلارج و بشراكة فنية مع شركة دروب للإنتاج التونسية للمخرج عماد الوسلاتي.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles