Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

الاستعداد لمهرجان فن الفيديو

31.01.2019 - 15:02

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بجامعة الحسن الثاني البيضاء، بين 22 و27 أبريل المقبل، الدورة 25 للمهرجان الدولي لفن الفيديو.

ووجهت اللجنة المشرفة على تنظيم المهرجان الدولي دعوة إلى المهتمين لتقديم طلبات المشاركة في الدورة المقبلة، مشيرة إلى أنه يمكن للراغبين في المشاركة بعث أعمالهم (أشرطة فيديو، وعروض فنية، وورشات التقنيات الجديدة والسمعي البصري …) إلى إدارة المهرجان، مشيرة إلى أنه يمكن للطلبة والفنانين الشباب المشاركة في الفضاءات المخصصة لإبداعاتهم.

وأصبح تنظيم المهرجان الدولي لفن الفيديو، خلال السنوات الماضية، حدثا فنيا وثقافيا وتواصليا بمرجعية وطنية ودولية يجمع كل سنة بين محبي فنون الفيديو والفنون الرقمية، وذلك وفق هوية متعددة الوسائط والأنماط، ويتجه إلى استلهام الجديد وتلاقح الخبرات التكنولوجية والفنية من وجهة نظر فنية، من خلال تيمة «تحويل الواقعي إلى افتراضي محتمل، والافتراضي إلى واقعي ممكن «.

كما يشهد المهرجان ورشات تكوينية تؤطرها كفاءات دولية محترفة سيستفيد منها أكثر من 300 طالب وبعض المهتمين وعشاق هذا الفن. كما تتخلل المهرجان جلسات تأطيرية ومناقشات محورية تتوج بمحاضرة مهنية، وعروض فنية مفتوحة في وجه المهرجانيين وعموم الجمهور والمهتمين يؤثثها ويقدمها مشاركون من 50 دولة تمثل القارات الخمس وستوزع على فضاءات مختلفة بالبيضاء، منها فضاء الكلية، ومسرح مولاي رشيد، والمعهد الفرنسي، واستوديو الفنون الحية بالحي الحسني، ووسط المدينة وعين السبع.

واحتفت الدورة السابقة للمهرجان بفلسطين من خلال أعمال الفنانة الفلسطينية لاريسا صنصور، وتزامنت مع مرور 50 سنة على الانتفاضة الشبابية العالمية ماي 1968 التي انطلقت من فرنسا وكان تأثيرها على المعمور، وكانت ثورة على التقاليد الجاهزة والأفكار المحنطة من منطلق فكري رصين يعتمد على العقل الفاعل والمشارك والمساهم في خلق غد مختلف بمواطن كوني حقيقي ينطلق من خصوصيته.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles