Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

تصوير عشر حلقات من “خير لبلاد”

12.02.2019 - 21:02

برنامج جديد على «دوزيم» يرصد التجارب الفلاحية

تستعد القناة الثانية لبث البرنامج الجديد “خير لبلاد” من إعداد وتقديم كساب بنداوود ضمن شبكتها للموسم الحالي، والذي يسلط الضوء على عالم الفلاحة بمختلف مناطق المغرب.

وقال كساب بنداوود في تصريح ل”الصباح” إن “خير لبلاد” موعد أسبوعي يحط فيه طاقم البرنامج الرحال بمنطقة من جهات المغرب، كما يسلط الضوء على التجارب الفلاحية الناجحة سواء كانت فردية أو جماعية في إطار مهني يجمع بين جمالية الصورة ووضوح الفكرة.

وأضاف كساب بنداوود أن البرنامج سيكون عبارة عن كبسولات حددت لكل واحدة منها مدة لا تتجاوز 10 دقائق حتى يستجيب لمتطلبات المرحلة الزمنية التي تستدعي عدم الإطالة على المشاهد، إلى جانب إمكانية تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” أو “يوتوب” وغيرهما من الوسائط.

ويعتمد البرنامج على لغة واضحة دارجة، حسب كساب بنداوود، موضحا “إن اعتماد الدارجة نستحضر من خلالها الجمهور الواسع، كما نحاول بعث رسائل وإرشادات من قبل المختصين والفاعلين في المجال الفلاحي”.

وأكد كساب بنداوود أن الرهان في “خير لبلاد” هو تقديم صور المغرب الفلاحي من خلال رصد خصائص ومميزات كل منطقة وأيضا التركيز في جزء كبير من حلقاته على الفعل التعاوني وحضور المرأة باعتبارها مساهمة أساسية في إحداث الثروة والتنمية.

وفي ما يخص تصور البرنامج الجديد على القناة الثانية، قال بنداوود إن “خير لبلاد” يرمي إلى فهم المشاهد تفاصيل المجالات المتعلقة بالفلاحة وطرق الاشتغال والإكراهات وسبل النجاح حتى يكون أرضية للفلاح والمهتم والمشاهد، مشيرا إلى أن ذلك يتم إنجازه باعتماد تصوير يعكس الدينامية وتعدد الزوايا والتركيز على التفاصيل بشكل عام.

يشار إلى أن كساب بنداوود كانت بدايته في مجال الصحافة المكتوبة ثم انتقل إلى المجال التلفزيوني وأنجز عدة برامج من بينها إعداد برنامج “صحتنا جميع” وإعداد برنامج “أبواب المدينة” و”العالم القروي” وأيضا إنجــاز برامج وثائقيـة منها برامج خاصة عن موسم عبد الله أمغار، وموسم كناوة بالصويرة، إلى جانب تقديم يوميات عن المعرض الدولي للنشر والكتاب ومعرض الفلاحة بمكناس.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles