Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

الإدريسي في ورطة بسبب “إيقاعات تمزغا”

07.03.2019 - 12:02

قال المخرج طارق الإدريسي في تصريح ل»الصباح» إن مواجهته مشاكل بسبب ضرورة توفير دعم تكميلي لأداء حقوق تأليف عشر قطع موسيقية لفائدة شركات عالمية، والتي يرغب في الاستعانة بها في أحدث أفلامه السينمائية بعنوان «دريز تمزغا» أي «إيقاعات تمزغا» جعلته يفكر في طريقة «كراود فندينغ» أو «التمويل التشاركي».

وأوضح طارق الإدريسي أن الفيلم تم الانتهاء من تصويره، كما أن الجزء المتبقي من الدعم سيغطي تكاليف مرحلة المونتاج، مشيرا إلى أن اقتناء قطع موسيقية سواء في شكلها الأصلي أو العمل على إعادة توزيعها يتطلب دفع حقوق التأليف الواجبة عن استغلالها والمقدرة ب20 ألف أورو.

«فكرت في طريقة «كراود فندينغ» من أجل استكمال إنجاز الفيلم، خاصة أن قصته تدور حول موسيقيين من منطقة الريف يبحثون عن الإيقاع الأمازيغي الأصلي فيقودهم البحث إلى رحلة في منطقة شمال إفريقيا ومالي»، يقول طارق الإدريسي، مشيرا إلى أنه من خلال «كراود فندينغ» سيطرح خلال الفترة المقبلة مجموعة من القطع من بينها «تي شورت» لبيعها في عدة دول وهي فرنسا وهولندا وبلجيكا وألمانيا وإسبانيا، كما ستكون موجهة غالبا لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالمهجر.

وأضاف الإدريسي أن هذه الطريقة يلجأ إليها كثير من المخرجين والمنتجين خاصة في أوربا وأمريكا، مضيفا «إنها طريقة يساهم من خلالها الجمهور في إنتاج أفلامهم السينمائية».

يذكر أنه تم تصوير مشاهد الفيلم بين المغرب ومالي ومصر وليبيا وتونس والجزائر وجزر الكناري، والذي يتقمص بطولته طارق فريح، خريج برنامج «استوديو دوزيم».

» مصدر المقال: assabah

Autres articles