Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“نبض الأبطال” عريس مهرجان طنجة

13.03.2019 - 12:02

القيمة المالية الإجمالية للجوائز تبلغ 31 مليونا

توج فيلم نبض الأبطال للمخرجة هند بن صاري، مساء أول أمس (السبت)، بالجائزة الكبرى لمسابقة الأفلام الطويلة للدورة 20 للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وفاز “أبناء الرمال” للغالي اكريمش في مسابقة الأفلام القصيرة.

ويحكي فيلم “نبض الأبطال” الرحلة الشاقة لبطل عالمي من ذوي الاحتياجات الخاصة في رمي الجلة، والتي توجت بتأهله للألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو في 2016، ويكشف الصعوبات التي يلاقيها الأشخاص ذوو الاحتياجات الخاصة في حياتهم اليومية وفي شق مسارهم نحو المنافسات الرياضية العالمية، في حين يعالج فيلم “أبناء الرمال” حكاية امرأتين بمخيمات تندوف، تحاولان حماية طفليهما من التهجير القسري إلى كوبا.

وتوزعت باقي جوائز المهرجان على الشكل التالي، جائزة الانتاج للمياء الشرايبي عن فيلمي “طفح الكيل” و”عاشوراء”، ولجنة التحكيم لفيلم “امباركة” لمحمد زين الدين، والعمل الأول ل”جمال عفينة” لياسين ماركو ماروكو، والإخراج لمحمد زين الدين عن فيلم “امباركة”، والسيناريو لياسين ماركو ماروكو، ومهدي الخودي وعايدة زغاري عن فيلم “جمال عفينة”، وأول دور نسائي لفاطمة عاطف، وأول دور رجالي للمهدي العروبي، وثاني دور نسائي للطيفة ازليف لمشاركتها في فيلم “مواسم العطش”، وثاني دور رجالي لرشيد مصطفى.

أما جائزة التصوير، فعادت لوكا كواسين، والصوت لسمير بنعبيد عن فيلم “نذيرة”، والتركيب لصوفي ستينبيركر عن فيلم “نبض الأبطال”، والموسيقى التصويرية لريشارد هوروويتز عن فيلم “جمال عفينة”.
وبخصوص مسابقة الأفلام القصيرة، عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “ياسمينة” لعلي الصميلي وكلير كاهين، والسيناريو لفيلم “مرشحون للانتحار” لحمزة عاطفي، مع تنويه خاص لجميع الممثلات في الفيلم الطويل “مواسم العطش” لحميد الزوغي، والفيلم القصير”قلق” لعلي بنجلون، وفيلم “أغنية البجعة” ليزيد القادري. أما جائزة النقد للفيلم الطويل، ففاز بها فيلم “نذيرة” لكمال كمال، و”أغنية البجعة” لليزيد القادري، وجائزة الأندية السينمائية للفيلم الطويل لفيلمي “نذيرة” و”أغنية البجعة”.

وتصل القيمة المالية الإجمالية لجوائز المهرجان إلى 310 آلاف درهم، موزعة على الجائزة الكبرى ب50 ألف درهم، وجائزة الإنتاج ب40 ألف درهم، والجائزة الخاصة للجنة التحكيم ب 30 ألف درهم.
وتبلغ القيمة المالية لجائزة أول عمل في المسابقة 20 ألف درهم، وقيمة جائزة الإخراج 20 ألف درهم، وجائزة السيناريو 20 ألف درهم، وجائزة أول دور نسائي 20 ألف درهم، وجائزة أول دور رجالي 20 ألف درهم.

أما جوائز ثاني دور نسائي، وثاني دور رجالي، والتصوير، والصوت، والمونتاج، والموسيقى الأصلية فتبلغ 15 ألف درهم.

وتتنافس الأفلام القصيرة على ثلاث جوائز، تبلغ قيمتها 60 ألف درهم، سيخصص نصفها (30 ألف درهم) للجائزة الكبرى، ويحصل الفيلم الفائز بالجائزة الخاصة للجنة التحكيم، على 20 ألف درهم، بينما سيحصل الفيلم الفائز بجائزة السيناريو على 10 آلاف درهم.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles