Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

الخماري حكما بمهرجان الأقصر

21.03.2019 - 20:02

يشارك المخرج نور الدين الخماري ضمن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة في النسخة الثامنة من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر.

وإلى جانب نور الدين الخماري تضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في عضويتها المخرج المالي شيخ عمرسيسوكو، والمنتجة التونسية درة بشوشة، والمخرج فانتاريجينا من بوركينافاسو، والموسيقارالمصري راجح داود.

وتمثل المغرب في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية سبعة أفلام وهي ضمن مسابقة الأفلام الطويلة «مباركة» للمخرج محمد زين الدين، الذي توج خلال الدورة الماضية من المهرجان الوطني للفيلم بطنجة بأربع جوائز، كما وقع الاختيار على فيلم المخرجة سلمى بركاش بعنوان «إنديكو».

أما في صنف الأفلام القصيرة فيمثل المغرب «آلس» لفيصل بن،الذين الجائزةأفضل فيلم عربي قصير بمهرجان دلهي الدولي للفيلم بالهند، و»ياسمينا» للمخرج علي الصميلي وكلير كاهين.
وضمن مسابقة أفلام الحريات يمثل المغرب فيلم «طفح الكيل» للمخرج محسن بصري، و»تكيتة السوليما» للمخرج أيوباليوسفي، والفيلم الوثائقي «رحل.. بدو» للمخرج أوليفي كوسماك، من إنتاج مغربي فرنسي. يذكر أن الممثل المصري محمود حميدة يعتبر الرئيس الشرفي للدورة الحالية من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية بعد غد (الخميس) تحت شعار «السينما: أن تعيش حيوات أخرى».

» مصدر المقال: assabah

Autres articles