Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

تتويج المغرب بجائزة كتاب الطفل بالشارقة

25.04.2019 - 21:02

فازت دار النشر المغربية «ينبع»، الأحد الماضي، بجائزة مهرجان الشارقة القرائي للطفل في فئة «كتب الطفولة المتوسطة».

وقالت ياسمينة الكواكبي، المسؤولة عن التحرير بدار النشر «ينبع»، إن كتاب «ماذا أرى؟» تفوق على كتب عربية عديدة شاركت في الدورة السادسة للملتقى العربي لناشري كتب الأطفال، وهي الجائزة التي تهدف إلى الإسهام في الارتقاء بالإنتاج الإبداعي لدور النشر، وتطوير إسهاماتهم في مجالات نشر كتاب الطفل العربي.

وأوضحت المتحدثة نفسها، في لقاء مع «الصباح»، أن كتاب «ماذا أرى؟» فاز في فئة كتب الطفولة المتوسطة، وهو من تأليف أمينة الهاشمي، ورسوم جلنار حاجو، مشيرة إلى أن كتب الأطفال المغربية تتألق في جل المهرجانات التي تشارك فيها، وسبق لبعضها أن فاز بجوائز عديدة، كما تلقى الكتب المغربية انتشارا كبيرا في دول الخليج.

وذكرت الكواكبي أن أعضاء لجنة التحكيم أشادوا بالكتاب الذي تميز بجماليته الفنية ورسوماته الاحترافية، واحترامه لذكاء الطفل القارئ، خاصة أنه يشجع على الفهم واستيعاب مضمونه، إذ يروي الكتاب قصة الطفلة «نور»، الفاقدة لحاسة البصر وصديقها «هادي» بأسلوب شيق، وهدف الحكاية حث الأطفال على استغلال حواسهم الخمسة في حياتهم اليومية.

وكشفت الكواكبي، عن إقبال الأطفال الإماراتيين بكثرة على الرواق المغربي، الوحيد المشارك في المهرجان، مشيرة إلى ما ما يميز الكتب المغربية المعروضة، احترامها للجودة من حيث الرسومات والنصوص والإخراج الفني.

ويذكر أن اللجنة المنظمة للمسابقة أعلنت عن فوز كتاب «بهاء ولعبة الاختباء» في فئة كتب الطفولة المبكرة، وهو من تأليف جيكر خورشيد، رسوم طاهرة رضائي، والصادر عن دار «ألف باء تاء» في الأردن، في حين قررت لجنة التحكيم حجب فئة اليافعين لهذه السنة لعدم ارتقاء الأعمال المقدمة للمعايير المعتمدة في الجائزة والأهداف المنشودة.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles