Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“العيطة” و”الراي” و”كناوة” بموازين

14.05.2019 - 20:02

أعلنت إدارة مهرجان موازين عن نجوم «العيطة» و»الراي» و»كناوة» المشاركين في أمسيات منصة سلا بين 21 و29 يونيو المقبل.
وقال المنظمون، إن موازين يهدي نصف برمجته لعروض الفنانين المغاربة، بمعدل حفلتين موسيقيتين كل ليلة، وستشهد منصة سلا عروضا لأكبر أسماء موسيقى الشعبي والأمازيغي والراي وكناوة الفزيون، إضافة إلى الفنانين الشباب الصاعدين الذين يمثلون أحدث الاتجاهات الموسيقية في المغرب.

وسيكون رواد المهرجان على موعد، يوم الجمعة 21 يونيو المقبل، مع ليلة احتفالية بنكهة موسيقى الشعبي، بمشاركة زهيرة الرباطية ومصطفى بوركون، وفي اليوم الموالي سيضيء فضاء سلا بإيقاعات الريف و الركادة، إذ سيتغنى رابح ماريوازي بأغان استمدت جماليتها من أساتذة مدرسة الأغنية الشعبية الريفية، مثل مختار البركاني و سلّام الريفي، إضافة إلى زهير البهاوي.
ومساء الأحد 23 يونيو المقبل، سيُخصص موازين الخشبة للفنان جبارة الذي سيقدم مزيجا فنيا غنيا للتراث المغربي و العالمي: الأمازيغي والأندلسي والراي وكناوة والريغي والفلامنكو والروك والسول، وللمغنية سعيدة شرف.

وستشارك في أمسيات منصة سلا الفنانة تيتريت، ونجم الراي الجزائري رضا الطالياني، والرايسة عائشة تاشينويت، يليها المغني الشاب يونس، الذي حقق نجاحا كبيرا في ثلاث سنوات الأخيرة. وصلت أغنيته «أيلافيو» إلى أكثر من 50 مليون مشاهدة على يوتوب، إضافة إلى المراكشية منال التي تخطو سريعا لتفرض فنها في البوب، وسفيان الحاري، الذي يمثل الجيل الجديد، في التكنولوجيا الموسيقية والتواصل.

وستستقبل الخشبة نفسها لْبَنْج مغني الراب، الذي سجل مساره الفني تعاونا مع كبار الساحة الفنية، وموسيو كريزي وعلي الصميد و الفردة وعليوة، إضافة إلى فقرات من الفن الكناوي من إحياء المعلم حميد القصري، والثلاثي المراكشي الشهير بالفناير، وعروض لإكرام العبدية في لون العيطة، والمطرب عبد الله الداودي في نغمات الشعبي الممزوجة بصوت الكمنجة، وزينة الداودية وحميد المرضي.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles