Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

“تايري” جديد “رباب فيزيون”

25.06.2019 - 20:33

أطلقت، أخيرا، المجموعة الغنائية «رباب فزيون» أحدث أعمالها الفنية بعنوان «تايري»، والتي ضمنتها ألبومها الجديد «أمارك»، والتي منذ اللحظات الأولى لطرحها لقيت استحسان الجمهور.
وتمزج «تايري» بين الموسيقى التقليدية التراثية وبين الموسيقى العالمية «الروك»، ما اضفى لمسة على العمل الجديد للمجموعة، التي تحظى بشهرة واسعة ليس داخل المغرب فقط، بل حتى في صفوف أفراد الجالية المغربية في عدة دول، حيث تحيي حفلاتها لفائدتهم. وتعتبر «تايري» عملا غنائيا أنجز بدعم من جمعية «تيميتار»، كما أنها أغنية اختارت «رباب فيزيون» تقديمها بالعربية بهدف تحقيق انتشار أوسع، سيما أنها اشتهرت بأداء الأغنية الأمازيغية.
وتتناول أغنية «تايري» موضوعا ذا طابع اجتماعي، مثل العلاقات الإنسانية، التي لابد أن يسودها الحب، كما تتطرق إلى موضوع كرم الضيافة، الذي يعتبر من العادات المغربية الأصيلة.
وتعتبر «رباب فيزيون» من المجموعات التي قدمت شكلا جديدا في الفيزيون والموسيقى العالمية، إذ راعت أذواق شرائح مختلفة من الجمهور، كما جعلت من الترات الأمازيغي قاعدة لها، بالمزج بين التراث والمعاصرة، إلى جانب استعمال آلات وإيقاعات عربية وغربية مثل الرباب والتكنوهاوس.
وشاركت مجموعة «رباب فيزيون» في عدد من التظاهرات الفنية داخل المغرب وخارجه من بينها مهرجان القاهرة للجاز في مصر ومهرجان تيميتار في دورته العاشرة بأكادير والمهرجان الدولي العنصرة بالمضيق ومهرجان إيمنتانوت.
وتستعد «رباب فيزيون» لجولة فنية تحيي فيها عدة سهرات في عدد من المدن المغربية.
أمينة كندي

» مصدر المقال: assabah

Autres articles