Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

40 عرضا فنيا في “تيميتار”

27.06.2019 - 16:56

كشف منظمو مهرجان «تيميتار» الدولي للموسيقى، برمجة الدورة المقبلة من التظاهرة الفنية، والتي من المتوقع أن تنطلق فعالياتها في 3 يوليوز المقبل، لتستمر إلى غاية 6 من الشهر ذاته، بأكادير.
وسطر المنظمون، برنامجا متنوعا خاصا بالدورة 16 من المهرجان، ينفتح على الأنشطة الثقافية والفنية، بالموازاة مع السهرات الغنائية المبرمجة، إذ من المتوقع أن تضم قائمة دورة المهرجان الثقافي والفني الدولي، تحت شعار «الفنانون الأمازيغ يحتفون بموسيقى العالم»، فنانين أمازيغيين إلى جانب مجموعة من الفنانين الأجانب.
ومن الأسماء التي ستطل على جمهور «تيميتار « في دورته المقبلة، والذين سيشاركون في إحياء 40 عرضا فنيا، موزعة على 3 منصات، نجاة عتابو التي ستحيي حفل الافتتاح بساحة الأمل، وزكرياء غافولي، بالإضافة إلى حاتم عمور والمجموعة الغنائية «الفناير».
كما سيكون جمهور المهرجان على موعد مع حفلات ستكون من توقيع المغني سعيد موسكير، ورضا الطالياني، إلى جانب مختلف الفرق الأمازيغية المحلية التي تحظى بشعبية كبيرة.
ومن بين الفنانين الأجانب، الذين سيحيون إحدى سهرات «تيميتار»، المطربة السورية فايا يونان، التي ستشد رحالها إلى المغرب لتطل لأول مرة على جمهور المهرجان في دورته 16.
وتأتي الزيارة الأولى لفايا إلى المغرب بالتزامن مع احتفالها حاليا بإطلاق ألبومها الجديد «حكايا القلب»، والتي أطلقت أغانيه «سينغل» خلال الأسابيع الماضية، صورتها على طريقة فيديو كليبات، مثلت كل منها حكاية غنائية مختلفة عن الأخرى، ومنها استوحت اسم «حكايا القلب» ليكون عنوان الألبوم.
كما ستكون فرقة «تيناروين» حاضرة ضمن فعاليات المهرجان لتقديم توليفة موسيقية من روح موسيقى الطوارق والموسيقى الصحراوية، إذ ستعتلي منصة ساحة للقاء جمهور التظاهرة الفنية.
وتعد «تيناروين» من أعرق التجارب الموسيقية العربية، إذ بدأت مسارها خلال فترة التسعينات، ووصلت إلى عالم الشهرة، بعدما حصلت على جائزة الغرامي العالمية عن ألبومها «تاسيلي» منذ 8 سنوات.
وفي سياق متصل، يعد تيميتار أقدم وأكبر الكرنفالات الموسيقية في شمال إفريقيا والشرق الأوسط لموسيقى الأمازيغ والفلكلور المغاربي الأصيل، إذ يهدف بالأساس لتسليط الضوء على الثقافة الأمازيغية للجمهور.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles