Revue de presse des principaux journaux Marocains

Art & Culture

الأشعري يدخل “بيت ياسين”

10.07.2019 - 17:03

صاحب «القوس والفراشة» أول ضيوف الموسم الثاني للبرنامج على «قناة الغد»

يحل الأديب والشاعر محمد الأشعري، مساء اليوم (الجمعة)، ضيفا على أولى حلقات الموسم الثاني لبرنامج “بيت ياسين” الذي يبث على “قناة الغد” ابتداء من التاسعة وخمس دقائق.
البرنامج الذي يعده الأديب والإعلامي ياسين عدنان، يستعيد مع الأشعري مجموعة من المحطات في حياته الشخصية والأدبية والمهنية، والمهام والمسؤوليات التي اضطلع بها وزيرا سابقا للثقافة في عهد ملكين، ورئيسا لاتحاد كتاب المغرب.
واختار عدنان أن تكون البداية مغربية في الموسم الثاني للبرنامج الذي توقف بثه خلال رمضان، لينبش في أوراق الأشعري القديمة، في طفولته ما بين زرهون ومكناس، واعتقاله بسجن لعلو بالرباط في بداية الثمانينات، وتحمله مسؤولية رئاسة اتحاد كتاب المغرب في ما بعد، واشتغاله وزيرا للثقافة مع ملكين بشخصيتين مختلفتين، ويتعلق الأمر بالراحل الحسن الثاني والملك محمد السادس.
كما سيحاور الروائي والشاعر والمسؤول السابق عن عطائه خلال الفترة التي تحمل فيها المسؤولية، محاولا الاقتراب من نمط حياته بعد الخروج من الوزارة. هذا مع وقفة خاصة مع أعماله الأدبية ومع إصداراته الروائية على وجه الخصوص التي بدأ يراكمها في السنوات الأخيرة، منها رواية “القوس والفراشة” التي حازت جائزة البوكر العربية للرواية لعام 2011، مناصفة مع رواية “طوق الحمام” للسعودية رجاء عالم، إضافة إلى روايتيه “علبة الأسماء” وثلاث ليال”.
ولن تغفل الحلقة الوقوف عند التجربة الشعرية للأشعري من خلال مجاميعه التي أصدرها منذ نهاية السبعينات إلى غاية منتصف التسعينات، ومنها “صهيل الخيل الجريحة” 1978. و”عينان بسعة الحلم” و”يومية النار والسفر” و”سيرة المطر” 1988، و”مائيات”.
وتتواصل حلقات الموسم الجديد لبرنامج “بيت ياسين” مع وجوه أدبية وفنية، تم التصوير معها وستبث حلقاتها قريبا، منها الروائي المصري إبراهيم صنع الله والفلسطيني إبراهيم نصر الله والليبي إبراهيم الكوني، إضافـة إلى الفنانين اللبنانيين مارسيل خليفة وأميمة الخليل والتونسي لطفي بوشناق وكـذا الفنانــة الجزائريــة سعــاد ماسي.
أما في مجال المسرح فيواصل البرنامج حلقاته مع أسماء من قبيل الفنانين اللبنانيين روجيه عساف وحنان الحاج علي والسوري جمال سليمان. كما ستحل ضيفة على البرنامج كذلك المثقفة البحرينية البارزة مي آل خليفة التي كانت تشغل منصب وزيرة للثقافة والسياحة بمملكة البحرين.
وسبق لبرنامج “بيت ياسين” أن استضاف في الموسم الأول العديد من الأسماء الأدبية والفنية مثل الشاعر والأديب أدونيس والمصــري يوسف زيدان والروائي الجزائري واسيني الأعرج والعراقي نصير شمة والفنان علي الحجار والتونسي شكري المبخوت وميسون صقر والمغربية كريمة الصقلي وصموئيل شمعون وغيرهم.

» مصدر المقال: assabah

Autres articles